Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير النفط: بحثنا تطوير الصناعات التحويلية والبتروكيمياوية خلال زيارتنا إلى تتارستان

2021.04.13 - 14:52
App store icon Play store icon Play store icon
وزير النفط: بحثنا تطوير الصناعات التحويلية والبتروكيمياوية خلال زيارتنا إلى تتارستان

بغداد – ناس

أعلن وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، الثلاثاء، تفاصيل زيارته إلى جمهورية تتارستان. 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت وزارة النفط في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (13 نيسان 2021)، إن "وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل اختتم زيارة رسمية الى جمهورية تتارستان". 

وبحسب البيان، "التقى الوزير رئيس البلاد رستم مينيخانوف وبحث معه تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وخصوصاً في مجال النفط والطاقة وسبل تعزيزها وبما يحقق الاهداف المشتركة". 

وأشار وزير النفط  الى أن "اللقاء بهيئة تطوير الاستثمار في تتارستان، مطلعاً على المشاريع  الاقتصادية و التنموية، وخصوصاً في قطاع الصناعات الاستخراجية و التحويلية والبتروكيمياويات، فضلاً عن زيارة عدد من المصانع المختصة بالصناعات النفطية". 

وأضاف اسماعيل أن "الوفد زار جامعة قازان الفيدرالية ، واطلع على احدث طرائق التدريس والاساليب التعليمية المعتمدة ، و البحوث الخاصة بالصناعات النفطية و المختبرات المتطورة المعنية بالصناعات البتروكيمياوية". 

من جانبه قال وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حامد يونس أن "الوفد التقى  بعدد من الطلبة العراقيين الدارسين للحصول على درجة الدكتوراه و الماجستير في هذه الجامعة ووجه وزير النفط الطلبة الدارسين  هناك باعداد  تقارير عن المشاريع النفطية و كل حسب اختصاصه  و بعد ان يتم تقييم التقرير من قبل الجهات المختصة في الوزارة يكون لصاحب التقرير الناجح الاولوية في الحصول على فرصة عمل،كما وجه بالتنسيق المباشر بين الجهات المختصة في الوزارة و رئاسة الجامعة اعلاه من اجل الاستفادة من البرامج و الامكانيات المتاحة لتطوير الموارد البشرية". 

ولفت البيان إلى أن "وزير النفط والوفد المرافق له كان قد التقى برئيس شركة( Tatneft ) و وعدد من المسؤولين فيها، تم خلال اللقاء مناقشة عمل الشركة  في السوق العراقية الواعدة للاستفادة من امكانيات الشركة في مجال بناء المنشآت المتكاملة المختصة بالصناعات التحويلية و البتروكيمياوية،  فيما عبر رئيس الشركة عن رغبتهم في المنافسة   بتنفيذ المشاريع التخصصية الى جانب الشركات الاجنبية الاخرى ، مضيفاً أنه تقديم مقترحات و دراسة متكاملة لأنشاء معامل متخصصة بعد الحصول على الدعم الكامل من الحكومة العراقية". 

وأشار إلى أن " شركة Tatneft من اهم الشركات النفطية في جمهورية روسيا الاتحادية لما تمتلكه من شركات فرعية مهمة و معدات متطورة و معامل مختصة بالصناعات التحويلية و البتروكيمياوية".