Shadow Shadow
كـل الأخبار

بالأرقام.. بلديات ذي قار تكشف لـ’ناس’ آليات تمليك العشوائيات: تقسيط على مدى 20 عاماً

2021.04.12 - 11:04
App store icon Play store icon Play store icon
بالأرقام.. بلديات ذي قار تكشف لـ’ناس’ آليات تمليك العشوائيات: تقسيط على مدى 20 عاماً

بغداد - ناس

أعلنت مديرية بلديات ذي قار، الاثنين، آليات تمليك المتجاوزين والعشوائيات، فيما اشارت إلى أن الرسوم ستكون رمزية ويمتد تسديدها لمدة 20 سنة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير البلديات عبد العزيز شاهين الطائي لـ"ناس"، (12 نيسان 2021)، أن "العمل ما يزال مستمراً بإجراء المسح الجوي، لكن لم يتم المصادقة على الخرائط إلى الآن، لدينا قرار تمليك اتحادي، والتأخير الحاصل بسبب المسح الالكتروني هو المشاكل التي تحصل مع اصحاب الأراضي في الاقضية والنواحي، فضلاً عن أن إعداد الخرائط يحتاج إلى شهرين تقريبًا أو أكثر، ومن ثم مصادقتها من دائرة التخطيط العمراني والوزارة لتكون جاهزة للعمل".

وأضاف الطائي، أن "القرار 419 يشير بالبداية إلى تحديد الأعداد في الاقضية والنواحي، ولدينا أعداد كبيرة تحتاج لوضع أرقام بالتسجيل العقاري وتجهيز السندات العقارية، وبعد الانتهاء من هذه الاعمال نعلن لكل منطقة مراجعة البلدية لتمليكهم، وهناك تحديد للاسعار في القرار 419 وحسب المناطق داخل المدن والتجارية وفي الاقضية والنواحي".

وتابع، أن "المساحات المحددة في المركز 200 متر، وفي الاقضية الأخرى 250 متراً، والنواحي 300 متر"، لافتاً إلى أن "ما زاد عن المساحات المقررة يتم تحديد سعرها بحسب سعر السوق، وصاحب الدار مخير بأخذ كل المساحة أو جزء منها، وإذا كانت داراً مبنية بكل المساحة فإنه يأخذها كلها، ويتم تقسيط المبلغ لمدة 20 سنة".

وأوضح الطائي بأن "البلدية ستحصل على 5% من مبلغ الأرض مقدماً، ويبقى 95% يتم تقسيطه لمدة 20 سنة، والمبالغ يتم تخصيصها لخدمة المدن وتأثيث شوارعها".

وأشار إلى أن "نقص التخصيص المالي هو أهم عائق يقف أمامنا بسبب عدم امتلاك بعض البلديات للأموال التي تعجل من إعداد الخرائط والمسح الالكتروني، لكننا سنطرح فكرة على المحافظ الجديد لاعداد التصاميم بشكل سريع واستحصال مبالغ".