Shadow Shadow
كـل الأخبار

50 ألف طن

مع قدوم رمضان.. الطماطم المستوردة تدخل العراق لمواجهة ارتفاع الأسعار

2021.04.06 - 12:04
App store icon Play store icon Play store icon
مع قدوم رمضان.. الطماطم المستوردة تدخل العراق لمواجهة ارتفاع الأسعار

بغداد – ناس

أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الثلاثاء، فتح باب الاستيراد أمام 50 ألف طن من منتوج الطماطم، و50 ألف طن من مصنعات الدجاج خلال شهر رمضان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (6 نيسان 2021)، إن "رئيس الوزراء شكّل لجنة عليا من وزير الزراعة ووزير التجارة ومستشار الأمن الوطني ومدير الجريمة الاقتصادية لمتابعة أسعار المواد الغذائية خصوصاً خلال شهر رمضان".

وأضاف، أن "هناك فجوة في محصول الطماطم من تاريخ 15 آذار ولغاية 1 آيار، وهذا سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار نتيجة الانحباس في الإنتاج، وكذلك هناك قلة في إنتاج مصنعات الدواجن"، مبيناً أن "قراراً صدر لمجلس الأمن الوطني بفتح استيراد الطماطم بـ 50 ألف طن ومصنعات الدواجن بـ 50 ألف طن خلال شهر رمضان لسد النقص الحاصل في الإنتاج المحلي من أجل حماية المستهلك من ارتفاع الأسعار".

وأشار إلى أن "عملية التوازن في الأسعار تجري على قدم وساق بين مسؤولين في جهاز الأمن الوطني ووزارة الزراعة وقانون حماية المنتج وقانون حماية المستهلك".

 

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الزراعة، استمرار منع استيراد 23 محصولا ومنتجا زراعيا ونباتيا وحيوانيا، لتحقيق التوازن والاستقرار في الاسعار. 

واوضحت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (25 اذار 2021)، أن "قرار منع الاستيراد يأتي ضمن صلاحية وزير الزراعة في فتح ومنع الاستيراد على ضوء وفرة وشحة المنتج المحلي"، مشددة على "استمرار منع استيراد 23 منتجا ومحصولا زراعيا من كافة المنافذ الحدودية نتيجة عدم حدوث اي شحة في السوق من هذه المحاصيل التي تشمل كل من (الخيار، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الجزر، النبق، البطاطا، الخس، الثوم، الشجر، الفلفل، الطماطة، الشلغم، الشوندر، البصل، الباقلاء الخضراء، العسل، التمور)". 

وتابع، "فيما تشمل المنتجات الحيوانية كل من (بيض المائدة، الدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، مقطعات الدجاج، الاسماك النهرية المجمدة والمبردة)". 

ولفت البيان الى ان "هذا القرار ياتي انسجاما مع سياسة الوزارة التي تهدف الى لحماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر وتوفير الامن الغذائي للمواطن ودعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن منع عمليات التهريب ودعم الفلاحين والمربين لزيادة الانتاجية".