Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد ’فضيحة’ تسرب ملايين البيانات: هكذا يمكنك التأكد من عدم اختراق حسابك على فيس بوك

2021.04.04 - 21:38
App store icon Play store icon Play store icon
بعد ’فضيحة’ تسرب ملايين البيانات: هكذا يمكنك التأكد من عدم اختراق حسابك على فيس بوك

بغداد - ناس

في ظل الحديث عن فضيحة تسريبات بيانات شخصية لمستخدمي فيسبوك إثر هجوم سيبراني على الموقع المشهور، والذي شمل تسريب لمعلومات رئيسه التنفيذي مارك زوكربيرج، يشعر العديد منا بالقلق حول ما إذا كانت معلومات قد تسربت أم لا، خاصة وأن وسائل إعلام عالمية كشفت عن عرض بيانات لأكثر من 500 مليون مستخدم لشبكة فيسبوك، منها أرقام هواتف وبيانات شخصية أخرى في واحدة من أخطر عمليات تسريب البيانات في العالم.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

لكن كيف يمكن أن نتأكد من أننا في أمان ولم يتم تسريب معلومتنا خلال هذه العملية؟

يوفر موقعا الكترونيا وهو "?have i been pwned" خدمة لمستخدمي الانترنت وهي التأكد من سلامة معلومتهم الشخصية من التسريب او التهكير اوما شابه ذلك من الخروقات السيبرانية.

 

ما هو موقع "?have i been pwned"

هو موقع تم إنشاؤه من قبل الخبير الأمني تروي هانت Troy Hunt ويتيح لمستخدمي الإنترنت التحقق مما إذا كانت بياناتهم الشخصية قد تعرضت للاختراق من خلال حوادث خروقات البيانات Data Breaches. تقوم الخدمة بتجميع وتحليل المئات من قواعد البيانات التي تحتوي على معلومات حول مليارات من الحسابات المسربة، وتسمح للمستخدمين بالبحث عن معلوماتهم الخاصة عن طريق إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم. يمكن للمستخدمين أيضا التسجيل ليتم إعلامك إذا ظهر عنوان بريدك الإلكتروني في سجلات او جدولة قواعد بيانات (Database Dumps) تخترق في المستقبل. وقد وصف الموقع على نطاق واسع بأنه مورد قيم لمستخدمي الإنترنت الذين يرغبون في حماية أمنهم وخصوصيتهم.

 

ما معنى كلمة بوند Pwned؟

في هذا السياق اعلاه، يعني ببساطة أن حسابك كان ضحية لحادثة خرق بيانات. و تأخذ الكلمة اسمها من خلال محدثات الرسائل المباشرة من لاعب الى لاعب في العاب الكمبيوتر عبر الإنترنت حيث عندما يتم هزيمة أحد اللاعبين، الفائز يصف الخسران برسالة تقول “أنت تم تملكّك You’ve been owned ” وكانت كلمة owned في كثير من الأحيان تكتب بخطأ املائي وتصبح “pwned” ، والكلمة انتشرت واصبحت شائعة بهذه الصورة.

 

كيف نستعمل الموقع وخدماته؟

استخدام خاصية التحقق مما اذا كان حسابك قد تم اختراقه في السابق:

1- افتح متصفحك واذهب الى موقع www.haveibeenpwned.com

2- اكتب عنوان بريدك الالكتروني الذي ترغب بالتحقق منه في المكان المخصص له ثم اضغط على كلمة pwned.