Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

العراق يسلم الكويت وجبة جديدة من أرشيفها .. كتب وأشرطة فيديو

2021.03.28 - 17:42
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يسلم الكويت وجبة جديدة من أرشيفها .. كتب وأشرطة فيديو

بغداد - ناس

سلمت وزارة الخارجية العراقية، الاحد، دولة الكويت وجبة جديدة من الأرشيف الكويتي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ناس" نسخة منه، (28 أذار 2021)، أن "وفد من وزارة الخارجية برئاسة السفير قحطان الجنابي، ووكيل الوزارة للشؤون القانونية والعلاقات الثنائية متعددة الأطراف، السفير ناصر الهين، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات سلّموا صباح اليوم الأثنين 2021/3/28، وجبة جديدة من الأرشيف الكويتي في معهد الشيخ سعود الناصر للدراسات الدبلوماسية".

وأضاف أنه "تم تسليم كتب تعود لعدد من الكليات والمعاهد الكويتية، وكذلك أعداد كبيرة من أشرطة فيديو تعود لوزارة الإعلام، ووقع محضر التسليم باشراف ممثل الأمم المتحدة في دولة الكويت السفير طارق الشيخ".

وهذه ثالث شحنة من أرشيف الدولة الخليجية يجري استعادتها من العراق منذ عام 2019، حسبما أعلن مسؤولان كويتي وعراقي بعد توقيع محضر التسليم في معهد سعود الناصر الدبلوماسي في العاصمة الكويت.

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات ناصر الهين، إن الشحنة تتضمن ”أرشيف كل من جامعة الكويت ووزارة الإعلام وكثير من الجهات الأخرى بالإضافة إلى بعض الأجهزة الخاصة بوزارة الإعلام“.

وأضاف أن ”الكويت ترحب بهذه الجهود دوما واستكمال تسليم الأرشيف ونتطلع إلى المزيد من التعاون، وإن شاء الله ستكون هناك خطوات إضافية قريبة للوصول إلى تسليم الأرشيف بالكامل“.

من جهته، لفت وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية قحطان الجنابي إلى أن الجانب الكويتي أرسل في وقت سابق كشوفات بالمفقودات الكويتية ”وبناء على ذلك يتم التسليم“.

وخلال ثلاثين عاما، دفعت بغداد للكويت 51 مليار دولار، ولا يزال العراق، الذي يشهد أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه اليوم، مدينا لها بنحو أربعة مليارات دولار. 

واستغرق إصلاح العلاقات بين البلدين 20 عاما، ولم ترفع الأمم المتحدة العقوبات التي فرضتها في العام 1990 إلا في العام 2010، أي بعد سبع سنوات من سقوط صدام حسين.

ورغم ذلك، لا تزال الخلافات الحدودية قائمة، إذ إن العراق يعترف بالحدود البرية التي رسمتها الأمم المتحدة في العام 1993، لكنه يعتبر أن حدوده البحرية تمنعه من الوصول إلى الخليج، وهو أمر حيوي لاقتصاده، ولذلك تعتقل البحرية الكويتية الصيادين العراقيين بانتظام.

أما المفقودون، فلا يزالون بالآلاف من الجانبين، وبحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لم تتم إعادة سوى 215 كويتيا و85 عراقيا.

وذكر الهين أن السلطات الكويتية ستسلم الوفد العراقي رفات جندي عثر عليه مؤخرا في جزيرة بوبيان بعدما تعرت التربة إثر هطول الأمطار.