Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’الجهد الجماعي يكرّس الاستقرار’

الخارجية: القمة الثلاثية ستكون شاهداً على التوازن العراقي في العلاقات

2021.03.23 - 19:28
App store icon Play store icon Play store icon
الخارجية: القمة الثلاثية ستكون شاهداً على التوازن العراقي في العلاقات

بغداد - ناس

أكدت وزارة الخارجية، الثلاثاء، أن العراق سيشهد جدول زيارات حافلة خلال الفترة المقبلة. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  


وقال المتحدث باسم الخارجية احمد الصحاف في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس" (23 اذار 2021)، إن "الدبلوماسيّة المُبادرة منهجٌ كرّسنا له، وهي ليست خيارا بل مسارا يعزز مصالح العراق"، مبيناً أن "وزارة الخارجية تعمل بدأبٍ عالٍ لتعزيز المبادرات الجماعية للتكريس لأمن واستقرار المنطقة".


وأضاف، أن "التوازن في سياستنا الخارجيّة يتيح لنا تشييد مصالح استراتيجيّة، والقمة الثلاثية ستكون شاهدا على ذلك"، مشيراً إلى أن "تنويع البوابات الاقتصادية للعراق عبر حشد جهود سفاراتنا وبعثاتنا في الخارج وبمتابعة الدوائر الاختصاص في مركز الوزارة يثمر نتائج تنسيقية عالية المستوى".


وبين أنه "رغم جائحة كورونا التي عصفت بالعالم، العراق أكّد أنه نقطة جذب والتقاء وتنسيق للمواقف"، مؤكداً أن "وزراء خارجية العديد من الدول زاروا العراق وننتظر جدول زيارات حافلا خلال هذه المدة".


وإشار إلى أن "افتتاح بعض السفارات الأوربية في بغداد بعد انقطاع سنين، شاهد على استقرار العراق والتزام الحكومة بتوفير الأمن للبعثات"، لافتاً إلى أنه "تجاوزنا التحدي الأمني للبعثات الدبلوماسيّة، ونؤكّد مبدأ التكامل لمواجهة التحديات مع جميع شركاء العراق وأصدقائه".


وشدد على أن "جهود وزارة الخارجية كانت ولاتزال استثنائية جداً في توفير الدعم لمواجهة جائحة كورونا، وتلقينا مبادرات الدعم في هذا الإطار"، منوهاً بأن "الشراكات الستراتيجية المتعددة تضع مصالح العراق على وفق المقاسات الدستورية وبما يحقق مصالح الدولة والمجتمع معا".


وتابع: أن "أمن المنطقة واستقرارها ينعكس على العراق، وحضورنا في المشهد أصبح في موقع المبادرة والبناء على مصادر قوّة وطنية خالصة".