Shadow Shadow
8 أجوبة على تساؤلات سلامة لقاحات كورونا

رشا رحيم

باحثة عراقية، حاصلة على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة ساوث كارولينا الأميركية

8 أجوبة على تساؤلات سلامة لقاحات كورونا

2021.03.15 - 15:01

رشا رحيم

مازال اللغط كثيراً عن لقاح كورونا وأنواعه وتأثيراته الجانبية وفعاليته ضد السلالات المتحورة وإمكانية استمرار فعالية اللقاح ومدى توفيره الحماية العالية مع ظهور الأنواع جديدة من المرض.  

أحببت هنا أن أورد بعض الإجابات:  

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

  

كيف تتم الموافقة على اللقاحات؟ كيف نعرف أن اللقاح آمن؟  

تبدأ تجارب السلامة في المختبر، باختبارات وأبحاث على الخلايا والحيوانات، قبل الانتقال إلى الدراسات البشرية.  

 ثم تبدأ تجربته على نطاق صغير على مجموعة من المتطوعين وبعد نجاحه (إذا لم تكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة) يتم الانتقال إلى المرحلة التالية من الاختبار وبأعداد متطوعين أكبر، وهكذا حتى المرحلة النهائية .  

  

ما هو دور مراحل اختبار اللقاح؟  

إن بيانات ونتائج السلامة من المختبر هي التي تحدد استمرار التجارب ، بمعنى أن اللقاح يجب أن لا يسبب أذى للمتطوعين كما يجب ان تُظِهر  النتائج أن اللقاح فعّال بإنتاج أجسام مضادة، عندها سيمرر اللقاح للمرحلة التالية.  

وهذا يعني إجراء اختبارات على أعداد كبيرة من المتطوعين، حوالي 40000 شخص في حالة شركة فايزرPfizer-BioNTech ، وهي الشركةالأولى التي تمت الموافقة عليها في المملكة المتحدة.  

بينما سجلت شركة أسترازينيكا في الولايات المتحدة 30 ألف متطوع  للمرحلة الثالثة فقط من لقاحها. أما لقاح موديرنا فتمت تجاربه على نحو 30 ألف متطوع.  

تتم التجارب عن طريق إعطاء اللقاح لنصف عدد المتطوعين والنصف الآخر سيأخذون حقنة تسمى اللقاح الوهمي.  

لا يتم إخبار الباحثين والمشاركين بأي المجموعتين هم، إلا بعد انتهاء المرحلة وظهور النتائج والمقارنة بين المجموعتين.  

قد يعتقد أن تجارب لقاح كورونا تمتب سرعة فائقة، لكنها في الحقيقة لم تتخطى أياً من خطوات التجارب والفحص وتحليل جميع الاختبارات والنتائج والتحقق منها والتي تتم بشكل مستقل وحيادي.  

ومثالاً على الحيادية، تم تعليق تجربة لقاح اكسفورد Oxford-AstraZeneca Covid طواعية من قبل الشركة في إحدى المراحل للتحقيق في سبب وفاة أحد المشاركين - من بين عدة آلاف. وقد أعيد الاستمرار بمراحل اللقاح بعد أن اتضح أن لا علاقة لوفاة المتطوع باللقاح.  

  

ماذا يوجد في لقاحات كوفيد؟ ماحقيقة الشفرات الوراثية؟ هل سيعدل الحامض النووي للملقحين؟  

يستخدم لقاح فايزر Pfizer-BioNTech ولقاح موديرناModerna  أجزاء من الشفرة الوراثية لإحداث استجابة مناعية، ويسمى لقاح mRNA. .  

لا تغير هذه الشفرات الوراثية الخلايا البشرية  ولا تنتقل عبر الأجيال ولايتم انتقالها عن طريق التزاوج ولا عن طريق التقبيل، ولا تتحد بالمادة الوراثية للانسان. حيث أن اللقاح يحمل جزءاً صغيراً من المادة الوراثية للفيروس RNA الحمض النووي الريبي،  أما المادة الوراثية للانسان فهي DNA..  

أما دور هذه النوع من اللقاحات ببساطة فإنه يقدم للجسم تعليمات لبناء مناعة ضد  فايروس كوفيد.  

بينما يستخدم لقاح Oxford-AstraZeneca فيروسًا آخر غير ضار تم تعديله ليبدو أشبه بالفيروس الوبائي.  

فيما اعتمد لقاح سينوفارم Sinopharm الصيني على طريقة تقليدية تتمثل في حقن فيروس غير نشط يحتوي على جزيئات فيروسية ميتة تُخلق في المختبر قبل أن تقتل وهي غير معدية.  

تحتوي اللقاحات أحيانًا على مكونات أخرى ، مثل الألومنيوم، تمنح اللقاح ثباتاً واستقراراً وتجعله أكثر فعالية.  

وهذه المواد بالعادة مختبرة لعدة سنين وفي لقاحات أخرى قبل استخدامها للقاح كورونا.  

  

من يوافق على اللقاحات أو العلاجات؟  

ان لكل دولة وكالة أو مؤسسة خاصة بها تتكون من مجموعة خبراء وتكون المسؤولة عن الإشراف على التجارب ودراسة ومقارنة النتائج قبل البت بصلاحية العلاج أو اللقاح.  

تُمنح الموافقة في المملكة المتحدة فقط إذا كانت (وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية) مقتنعة بأن اللقاح آمن وفعال. ومثلها  (الادارة الامريكية للطعام والدواء الامريكية) في اميركا.  

كذلك بالنسبة للقاح Sinopharm الصيني حيث منحت الصين عبر منظمتها الموافقة عليه قبل إعطائه لمواطنيها.  

تستمر الفحوصات بعد الموافقة للتأكد من عدم وجود المزيد من الآثار الجانبية أو المخاطر طويلة الأجل. ويقرر خبراء مستقلون في اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في وزارات الصحة لكل دولة أفضل السبل لاستخدام اللقاح ومن يجب أن يحصل عليه.  

  

قصة لقاح أنفلونزا الخنازير  

إن قصة وباء ولقاح لقاح انفلاونزا الخنازير قصة طويلة تمتد بداياتها منذ بداية عام  1976 حين انتشر وباء انفلاونزا الخنازير بسلالة جديدة معدية في أميركا. ولما كان هناك صراع سياسي كتب عنه العالم السياسي ماكس سكيدمور كتاب (الرؤساء والأوبئة والسياسة) تم تشريع قانون وانتاج لقاح ضد المرض خلال نفس السنة.  

 وفي شهر أكتوبر من نفس العام صدرت تقارير عن وفيات متفرقة مرتبطة باللقاح، وظهرت حالات متلازمة جيلان باري؛ وهي اضطراب يهاجم فيه جهاز المناعة الأعصاب في الجسم، ولا يزال يتم الاستشهاد بها اليوم من قبل حركة مكافحة اللقاحات.  

بحلول شهر ديسمبر وبعد 94 تقريرًا عن الشلل الذي أصاب الأطفال، تم إغلاق البرنامج بأكمله.  

في أوائل عام 2009 ، ظهرت سلالة فيروس إنفلونزا H1N1 جديدة -"إنفلونزا الخنازير"  في المكسيك ، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض كجائحة في منتصف يونيو.  

مباشرة تم انتاج نوعين من اللقاحات تحتوي هذه اللقاحات إما على فيروس إنفلونزا معطل (ميت) يعطى للإنسان عن طريق الحقن، أو فيروس حي ضعيف لا يمكن أن يسبب الأنفلونزا ويعطى على شكل بخاخ للأنف.  

تم إنتاج هذين النوعين من اللقاحات عن طريق زراعة الفيروس في بيض الدجاج. تم إنتاج حوالي ثلاث مليارات جرعة، وتم تسليمها في نوفمبر 2009.  

واعيدت الإشاعات مرة أخرى ضد لقاح إنفلوانزا الخنازير حيث شكك البعض بفعالية وأمان وسلامة اللقاح والمواد المضافة اليه وحتى حالات Dystonia الشلل أو  اضطراب النوم او ما يعرف باسم التغفيق.  

 نعم توجد حالات مسجلة لكنها ليست بالأعداد التي تدعوا لوقف اللقاح.  

  

هل هناك ربط بين قصة لقاح أنفلونزا الخنازير ولقاح كورونا؟  

لا يوجد ربط بين اللقاحين وخصوصا القاحات المتكونة من جزء من الشفرة الوراثية بل على العكس، فإن الخبرة والبحوث والتجارب المستقاة من لقاح انفلاونزا الخنازير وغيره من اللقاحات ساعدت العلم بتخطي الكثير من الأخطاء التي حدثت في الماضي مع لقاحات سابقة.  

وإن الحادثة الأولى للقاح انفلاونزا الخنازير التي حدثت قبل أربع قرون ماهي الا شماعة يتكئ عليها أنصار حركة مكافحة اللقاحات.  

  

هل للقاح آثارًا جانبية؟  

كقاعدة أساسية ان اللقاحات لا تصيبك بالمرض ، لكنها تقوم بتعليم جهاز المناعة في جسمك على التعرف على المايكروب الذي تم تصميمها لحمايتك منه ومكافحته.  

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة بعد التطعيم. وهذه تمثل استجابة الجسم للقاح و ليس  المرض نفسه ، وتشمل التفاعلات الشائعة التي قد تؤثر على أكثر من واحد من كل 10 أشخاص والتي تتحسن عادةً في غضون أيام ما يلي:  

  

ألم في الذراع  

صداع الراس  

قشعريرة  

تعب  

الشعور بالمرض  

حمى  

دوخة  

ضعف  

آلام العضلات  

وهذه بالعادة أخف من أعراض الفايروس نفسه  

  

هل هناك لقاحات منتجة ضد السلالات الجديدة؟  

نعم تستعد الشركات كشركة فايزر لتجيهز لقاحات كورونا ضد السلالات الجديدة رغم وجود بحوث تؤكد فاعلية اللقاحات ضد السلالات الجديدة. و يتم استخدام طريقة الموافقة السريعةfast-track approval مماثلة لطريقة لقاحات الإنفلونزا السنوية.   

و تقول وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، والتي توافق على الأدوية في المملكة المتحدة ، لن يتم اختزال أي خطوة من خطوات الاختبارات، مع إعطاء الأولوية للسلامة. كما سيحتاج المصنعون إلى إظهار دليل قوي على أن اللقاحات الجديدة تحفز الأجسام المضادة الواقية في الدم.  

 لكن لن تكون هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية مطولة مع آلاف المتطوعين في حالة اثبات فعالية وامن اللقاح في تجارب السلالات القادمة.  

  

للاطلاع على المصادر يرجى مراسلة الكاتبة على البريد:  

[email protected]