Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

مقارنة بالأرقام .. تقرير يرصد تراجعا في مستوى الهجمات الإرهابية خلال العام الجاري

2021.03.15 - 10:03
App store icon Play store icon Play store icon
مقارنة بالأرقام .. تقرير يرصد تراجعا في مستوى الهجمات الإرهابية خلال العام الجاري

بغداد - ناس 

كشفت إحصائية جديدة أعدها مركز دراسات مصري، عن عدد العمليات الإرهابية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال شهر شباط 2021، مؤكدة أنها بلغت 83 هجوما، مقابل 110 هجمات في كانون الأول الماضي من نفس العام. 

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأشار "المركز الوطني للدراسات للأنشطة والتفاعلات المرتبطة بالظاهرة الإرهابية"، إلى أن "هذه الإحصائية لم تتضمن كافة العمليات القتالية التي نفذتها التنظيمات الإرهابية مع غيرها من التنظيمات المسلحة غير الشرعية".

وأوضح المركز في تقريره "وقوع نحو 66 عملية إرهابية في نطاق دول المنطقة التي تشهد صراعات وعدم استقرار سياسي، بجانب 17 عملية في الدول التي يصفها التقرير بالمستقرة".

 

وألمح التقرير ذاته إلى أن "أغلب العمليات التي جرى تنفيذها، انحسرت بين نمطين محددين هما: التفجيرات، والتي تكررت نحو 46 مرة (بينهم 40 تفجير في دول الصراع)، والهجمات المسلحة، التي تكررت نحو 25 مرة (بينهم 17 في دول الصراع)".

 

وأكد المركز "وجود عناصر محفزة لهذه العمليات، وأبرزها: استمرار تعقيدات المشهد السياسي الداخلي والصراعات في بعض الدول كأفغانستان والصومال واليمن، وكذلك رغبة بعض التنظيمات الإرهابية في فرض أفكارها بالقوة كما هو الحال في باكستان والعراق".