Shadow Shadow
كـل الأخبار

عقب زيارة البابا.. الثقافة النيابية تفتح ملف الآثار وتستضيف رئيس الهيئة العامة

2021.12.09 - 11:12
App store icon Play store icon Play store icon
عقب زيارة البابا.. الثقافة النيابية تفتح ملف الآثار وتستضيف رئيس الهيئة العامة

بغداد – ناس

بحثت لجنة الثقافة النيابية، الثلاثاء، مع رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث، ليث مجيد حسين، مسألة التجاوزات على المواقع الأثرية في عموم العراق. 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت وزارة الثقافة، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (9 آذار 2021) إن "لجنة الثقافة والسياحة والآثار البرلمانية ناقش مع رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث ليث مجيد حسين و مدير عام التحريات والتنقيبات علي شلغم ومدير القانونية علي عبد المجيد موضوعة التجاوزات على العقارات المملوكة للهيأة العامة للآثار والتراث في العراق عموما ونينوى بشكل خاص".

وبحسب البيان، "تم مناقشة حسم موضوعة إمكانية منح قطع أراضي سكنية لموظفي اثار وتراث نينوى وعلى ضوء ذلك تشكلت لجنة من الهيئة العامة للآثار والتراث برئاسة مدير عام التحريات والتنقيبات وعضوية قسم القانونية وعضوين من مفتشية اثار نينوى".

وأكد ليث أن "اللجنة ناقشت حسم موضوع التجاوزات على عقارات الاثار والتراث في نينوى وبالتحديد فيما يسمى السجاد والسيراميك وفق القانون".

وأشار إلى أن "اللجنة في اجتماعها  أكدت على تطبيق مقررات مؤتمر لجنة الثقافة والسياحة والاثار النيابية فيما يتعلق بتعظيم الموارد المالية للدولة ومنع التجاوز المستمر على العقارات وذلك من خلال استئناف السير بإجراءات التأجير فيما يخص العقارات الواقعة خارج المواقع الأثرية ومحرماتها".

وأضاف رئيس هيئة الآثار أن "اللجنة خلال الاجتماع لفتت إلى ضرورة  الاستثمار الأمثل لزيارة قداسة البابا الى العراق وحث الحكومة من أجل رعاية وصيانة المواقع الاثرية والتراثية وجعلها جاهزة لاستقبال السياح والمهتمين بالعمل الاثاري على مستوى العالم".