Shadow Shadow
كـل الأخبار

’مع القائد العام’

اجتماع ’رفيع’ مرتقب لتحديد مواصفات محافظ ذي قار المقبل

2021.02.28 - 18:44
App store icon Play store icon Play store icon
اجتماع ’رفيع’ مرتقب لتحديد مواصفات محافظ ذي قار المقبل

بغداد - ناس

ستة أيام دامية ومليئة بالأحداث شهدتها مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، نتيجة الاحتجاجات المطالبة بإقالة المحافظ ناظم الوائلي، والتي أدت إلى اشتباكات وصدامات أوقعت ضحايا وجرحى.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إقالة محافظ ذي قار ناظم الوائلي من منصبه، والذي كان قد أصدر بياناً في اليوم الأول من التظاهرات وصف فيه المتظاهرين بأنهم "شباب مغرر بهم من قبل أصحاب المصالح وتجار الدم".

وبعد تسمية الفريق عبد الغني الأسدي محافظاً مؤقتاً لذي قار، من المؤمل عقد اجتماع رفيع بين نواب ذي قار ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في العاصمة بغداد، في وقت لاحق.

وبحسب نواب تحدثوا لـ"ناس"، فإنهم وضعوا مواصفات محددة لشخصية المحافظ، واتفقوا عليها جميعاً، ومن أبرزها أن لا يكون من الأحزاب السياسية.

النائب ستار الجابري نفى لـ"ناس"، أن يكون اسمه مطروحاً لتولي منصب المحافظ، وأكد أن نواب ذي قار اتفقوا على عدم ترشيح شخصية نيابية.

وقال الجابري إن "اجتماع اليوم مع الكاظمي تأخر كثيراً، وكان من المفترض عقده قبل الأحداث المؤسفة التي أُريقت فيها الدماء، وقبل أن تتضرر المحافظة، مضيفاً "اليوم سنستمع لمقترحات وحلول الكاظمي، وترشيح شخصية وفق مواصفات محددة، أبرزها أن لا يكون من أحزابنا أو شخصية نيابية، وأن يكون المرشح مستقلاً قولاً وفعلاً، وشخصية تمتاز بالنزاهة والمهنية والكفاءة والمقبولية لدى الشارع الذي قاري".

وتابع الجابري، "يجب أن لا يُختزل المرشح لمنصب المحافظ بشريحة معينة، وأن يكون مقبولا لدى ساحات التظاهر والعشائر والنخب والكفاءات وهذه المساحة الكبيرة للمقبولية إذا تحققت سيكون وضع المحافظة أفضل من السابق بكثير".

"الأسدي يفتقد للخبرة الادارية وهو قائد عسكري محنك له سمعته الطيبة"، هذا ما أوجزه النائب أسعد ياسين المرشدي.

وقال المرشدي لـ"ناس"، أن "هناك وجهات نظر متباينة بخصوص إبقاء الأسدي محافظاً لذي قار، ونحن كنواب للمحافظة نلبي تطلعات الشارع ونأمل أن يكون المحافظ شخصية أكاديمية وليست عسكرية".

وأوضح المرشدي، أن "المشكلة في ذي قار هي إدارية بالدرجة الأساس، وفشل في مسك زمام الأمور وتفشٍ للفساد، والأسدي قائد عسكري وربما ليس لديه خبرة بالعمل الإداري، وأملنا الخروج من اجتماع الكاظمي بنتائج ترضي المتظاهرين بترشيح شخصية مهنية بعيداً عن التدخلات الحزبية".

 

"علينا المواصفات وعلى الكاظمي الترشيح"

النائب عن كتلة الفتح ناصر تركي، أكد لـ"ناس"، أن "نواب المحافظة ليس لديهم شخصية محددة أو أسماء تطرح في الاجتماع، فقد وضعنا مجموعة شروط ومواصفات يجب أن تتوفر في المرشح، وللكاظمي حرية الاختيار".

وشدد تركي على ضرورة قطع الطريق على ما أسماه بـ"الطرف الثالث" الذي يستهدف المحافظة ويقتل أبنائها.

وفي معرض إجابته حول أن منصب المحافظ من استحقاق تيار الحكمة بعد استقالة المحافظ الأسبق عادل الدخيلي، أشار تركي إلى أن "جميع الكتل السياسية لم تتحدث عن استحقاق انتخابي، ووضع المحافظة حالياً فوق الاعتبارات الحزبية ولذلك اشترطنا أن يكون المرشح غير منتمٍ لأي حزب أو كتلة سياسية.

وأردف قائلاً: "يجب أن يكون المرشح شخصية مستقلة ويأخذ عبرة من السابقين كي لا يقع بنفس الأخطاء، وأن ينصب اهتمامه بوضع المحافظة والنهوض بواقعها".

وتتجه أنظار الأوساط الشعبية في ذي قار إلى نتائج الاجتماع المرتقب، بأمل الخروج بنتائج مرضية، عسى أن يعم الاستقرار محافظتهم، وتبدأ عجلة الاعمار بالدوران بعد تخصيص أموال كبيرة لها في مشروع قانون الموازنة لسنة 2021.