Shadow Shadow
كـل الأخبار

في ذكرى تسجيل أول إصابة

الصحة العراقية تكشف عن ’أسلحتها’ لمواجهة السلالة المتحورة (فيديو)

2021.02.24 - 17:53
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تكشف عن ’أسلحتها’ لمواجهة السلالة المتحورة (فيديو)

بغداد – ناس

أكدت وزارة الصحة، الاربعاء، أن الأموال المخصصة لشراء لقاحات كورونا مؤمنة بالكامل، فيما لفتت إلى أنها تواجه تحديا كبيراً أمام السُـلالة المتحورة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الوزير حسن التميمي خلال مؤتمر صحفي تابعه "ناس" (24 شباط 2021)، إن "الجائحة تسببت بوفاة أكثر من 13 ألفا و311 شخصا، فيما أصابت أكثر من 670 ألف حالة، بينهم نحو 300 طفل تحت الـ 14 عاما".

وأشار التميمي إلى أن "الوزارة ومفاصلها في تحد كبير أمام مواجهة الموجة الثانية من الفيروس"، مبينا أن "الصحة حققت نسب شفاء عالية تجاوزت الـ 92٪ ، فضلا عن تقليل نسبة الوفيات الى أقل من 1.9 ٪".

واوضح الوزير ان "الصحة استطاعت اضافة اكثر من 80 مستشفى مخصصة لمواجهة الجائحة و12 الف جهاز تنفسي و14 الف سرير و70 مختبر تشخيصي، اضافة الى زيادة الطاقة الخزنية للاوكسجين الى اكثر من مليون و800 الف لتر".

وعن استعدادات الصحة في المرحلة الراهنة، قال التميمي إن "الصحة استطاعت توفير كافة المستلزمات الطبية والصحية الخاصة بمواجهة الجائحة وكذلك تم اضافة اكثر من 47 جهاز مفراز حلزوني بسبب شراسة هذا الفيروس وسرعة انتشاره".

ونوه الوزير ان "الصحة اعدت كافة الاجراءات الخاصة بتوفير اللقاح من خلال اقرار (3) شركات رصينة لتوفير اللقاح قريبآ ونحن بصدد انتظار تشريع القانون الخاص بالحصانة واستحداث الصندوق الخاص من قبل البرلمان العراقي".

كما بين الوزير ان "اللقاحات مؤمنة مبالغها وقد تم دفع لقاح كوفاكس المخصص بأكثر من 16 مليون جرعة وسيصل العراق قريبآ".

وقدم الوزير "شكره وتقديره العاليين لخلية الازمة النيابية ولجميع القطاعات والعتبات المقدسة على إسنادها للوزارة".

كما اعرب عن "امتنانه وتقديره لمجلس الوزراء لتوفير وتخصيص المبالغ المالية".