Shadow Shadow
كـل الأخبار

رابطة المصارف الخاصة تعلن شروط قرض الـ 100 مليون دينار للمواطنين

2021.02.24 - 13:53
App store icon Play store icon Play store icon
رابطة المصارف الخاصة تعلن شروط قرض الـ 100 مليون دينار للمواطنين

بغداد - ناس 

أعلنت رابطة المصارف العراقية، الاربعاء، شروط القروض السكنية للمواطنين والتي تصل إلى 100 مليون دينار. 

 

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المدير التنفيذي للرابطة علي طارق، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (24 شباط 2021) ، إن "المصارف الخاصة تمنح للمواطنين، قروض سكنية تبلغ 100 مليون دينار وبفائدة تناقصية قدرها 4٪ ضمن مبادرة الواحد تريليون التي اطلقها البنك المركزي العراقي"، مشيرا إلى أن "المواطن يحق له أخذ أعلى مبلغ وهو 100 مليون دينار او اقل حسب احتياجه، بالإضافة إلى أن الفائدة يجب ان لا تتجاوز ال4٪ متناقصة". 
وأوضح طارق أن "الموظف يحق له شراء عقار في الاحياء السكنية او المجمعات السكنية الاستثمارية، بينما غير الموظف فله خيار واحد وهو شراء العقار بالمجمعات السكنية الاستثمارية"، مبينا أن "قرض المجمعات السكنية يشترط ان يكون هناك اتفاق بين المصرف والمجمع السكني". 

ولفت مدير الرابطة إلى أن "الفائدة تحتسب لتاريخ تسديد القرض وهي غير مقطوعة". 

وأكد على أن  "المبادرة ستساهم في حل ازمة السكن التي يعيشها البلد". 

وأعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، في وقت سابق حجم القروض الممنوحة من قبل 42 مصرفا ضمن مبادرة "الواحد ترليون" التي اطلقها البنك المركزي. 

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (28 كانون الأول 2020)، إن "42 مصرفا خاصا وحكوميا منحوا قروضا بمبلغ أكثر من 329 مليار دينار ضمن مبادرة الواحد تريليون التي اطلقها البنك المركزي إلى  القطاعات التجارية والسكنية والخدمية والزراعية".  

وتابع أن "البنك المركزي العراقي اطلق مبادرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخصصت مبلغ 1 تريليون دينار إلى المصارف"، موضحا أن "هذه المبادرة ساهمت في دعم الآلاف من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والسكنية".  

وبين، أن "المبادرة مستمرة حتى الآن، وتمنح قروضا إلى المواطنين بفائدة 3.5٪ عندما يكون مبلغ القرض اقل من 20 مليون دينار، و4٪ عندما يكون القرض يتراوح بين 21 مليون دينار إلى مليار دينار"، موضحا أن "المبادرة منحت عبر 42 مصرفا خاصا وحكوميا حتى يوم 15 كانون الأول 2020 قروضا بقيمة 329 مليار دينار".  

وأكد طارق أن "القطاع الزراعي كان نصيبه من القروض 6.84 مليار دينار، والصناعي 46.57 مليار دينار، والتجاري 100.5 مليار دينار، والخدمي 86.15 مليار دينار، والسكني 48.52 مليار دينار،  بينما هناك قروض بمرحلة المنح بقيمة 40.5 مليار دينار"، مشيرا إلى أن "القروض المخصصة إلى القطاع السكني هي ١٠٠ مليون دينار وبفائدة 4٪ متناقصة وبمدة تسديد ١٥ عاماً".  

ولفت طارق وفقا للبيان، إلى أن "مبادرة اقراض 1 تريليون دينار إلى المواطنين، مازالت مستمرة لتنشيط الاقتصاد وبشروط ميسرة، ويكون التقديم عليها عبر القطاع المصرفي بشكل مباشر وتمنح بعد دراسة جدوى المشروع".