Shadow Shadow
كـل الأخبار

مواصفات قياسية معتمدة

مدير شركة الإسمنت يعطي معلومات تفصيلية عن ’القطاع’: نطمح إلى التصدير هذا العام

2021.01.24 - 21:16
App store icon Play store icon Play store icon
مدير شركة الإسمنت يعطي معلومات تفصيلية عن ’القطاع’: نطمح إلى التصدير هذا العام

بغداد - ناس

أعلنت الشركة العامة للاسمنت العراقية، الأحد، تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الإسمنت في عموم العراق لهذا العام، فيما أوضح مدير الشركة خارطة المصانع في البلاد. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

                          قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير الشركة، علي صالح هادي، خلال استضافته في قناة "UTV"، تابعها "ناس"، (24 كانون الثاني 2021): إن "الشركة تمتلك 18 معملاً موزعة في نينوى، والأنبار، وكركوك، والمثنى، والنجف، والبصرة"، مبيناً أن "6 معامل موجودة في محافظة نينوى، والتي حققت طاقة انتاجية بنسبة 107% في عام 2020 عن عام 2019، وحققت بهذا الاكتفاء الذاتي للمحافظة والمناطق المجاورة لها".

وأشار مدير الشركة إلى أن "معامل القطاع الحكومي حققت عام 2020 إنتاج 6 ملايين طن من الإسمنت، أما معامل القطاع الخاص فقد أنتجت 24 مليون طن خلال العام الماضي"، مؤكداً أنه "بمجموع 30 مليون طن من الاسمنت، فقد تحقق الاكتفاء الذاتي للبلد".

 وقال هادي: إنه "وفقاً لمعيار الاكتقاء الذاتي، استطعنا أن نحصل على قرار منع استيراد الاسمنت الذي طبق عام 2016، وحتى الآن العراق يغطي حاجته من الإسمنت".

وأردف، "نطمح خلال هذه السنة أو السنة القادمة إلى تصدير الإسمنت إلى خارج البلاد كما كان معمول به في السنوات السابقة، ما قبل عام 2014، حيث أن  2014 كان نقطة تحول في وضعنا، بعد أن تدمرت معاملنا بدخول داعش".

ولفت مدير الشركة إلى أنه "بعد الحرب على داعش، بدأت مرحلة جديدة من الاعمار والبناء في العراق، وهنا يلعب الاسمنت دورا حيوياً، لذا فإنه من المهم أن يكون البلد مكتفياً ذاتياً من هذه المادة".

وأوضح أن "الإسمنت العراقي ينتج بموجب المواصفة العراقية القياسية التي هي (5) لعام 2019 والتي حدثت عن عام 2009"، مبيناً أن "هذه المواصفة ،قياسية ومعتمدة لدى الجهاز المركزي للسيطرة النوعية، فهو منتج مطابق للمواصفات العالمية والعراقية"، فيما أشار إلى "فحوصات مرجلية ومختبرية تجرى على الاسمنت للسيطرة النوعية".