Shadow Shadow
كـل الأخبار

الحكومة السورية تفتتح معبراً رسمياً مع مناطق سيطرة القوات الكردية

2021.01.17 - 13:01
App store icon Play store icon Play store icon
الحكومة السورية تفتتح معبراً رسمياً مع مناطق سيطرة القوات الكردية

بغداد – ناس

أعادت الحكومة السورية، الأحد، فتح معبر "الصالحية"، الرابط الوحيد بين المناطق الخاضعة لها والمناطق التي تقع تحت سيطرة القوات الكردية (قسد).

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب وسائل إعلام سورية، (17 كانون الثاني 2021)، فإن "هذا المعبر يعد الرابط البري الوحيد الذي يصل بين محافظتي دير الزور والحسكة شرقي سوريا".

وياتي "افتتاحه بعد إغلاق دام قرابة العام بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث تم تم السماح للمدنيين بالعبور من وإلى مناطق سيطرة الطرفين".

وكان الأهالي في المحافظة يستخدمون العبارات النهرية للوصول إلى مركز المدينة عبر عدة معابر في ريف دير الزور الشرقي، فيما سيسهم المعبر الذي أعيد افتتاحه بتسهيل عودة الأهالي من مناطق سيطرة عناصر "قسد"، إلى قراهم ومنازلهم في مناطق الدولة السورية التي عملت على تطبيق الإجراءات الاحترازية وفحص القادمين عبر النقطة الطبية التي خصصتها مديرية الصحة في المعبر.

وبعد تدخل روسي، تم السماح للمدنيين في مناطق سيطرة الحكومة السورية و(قسد) بالعبور من وإلى مناطق سيطرة الطرفين، عبر معبر الصالحية لثلاثة أيام في الاسبوع، ما يسهم في عودة تواصل المدنيين فيما بينهم.

كما يتيح إمكانية الحصول على كافة الخدمات الحكومية، مع نقل المستلزمات الزراعية اللازمة لاستكمال المواسم الزراعية، ويسهم في عودة العوائل المهجرة إلى منازلهم.

ويبعد المعبر7 كم عن مركز مدينة ديرالزور، ويسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والزراعية في أرياف دير الزور الشمالية والشرقية.

وقال مختار بلدة حطلة، فاضل الظاهر إن "أجواء من الفرح والارتياح سادت بين الأهالي القادمين من مناطق الجزيرة كون المعبر يختصر مسافات طويلة كان يقطعها الأهالي للعبور لمدينة دير الزور حيث كانوا يقطعون أكثر من 70 كيلو متر للوصول إلى المدينة أما اليوم فهي أقل من واحد كيلو متر"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.