Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير النفط: من ذهب إلى شراء المحطات الغازية أعتقد أنه لا يفهم في السوق

2021.01.14 - 22:22
App store icon Play store icon Play store icon
وزير النفط: من ذهب إلى شراء المحطات الغازية أعتقد أنه لا يفهم في السوق

بغداد - ناس 

أكد وزير النفط، احسان عبدالجبار، أن الزيادة المتوقعة في أسعار النفط، ستذهب إلى خفض العجز المالي في الموازنة، والإيفاء بمتطلبات البترودولار للمحافظات المستحقة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عبدالجبار، خلال مشاركته في برنامج، العاشرة، الذي يقدمه الزميل، كريم حمادي، وتابعه "ناس" (14 كانون الثاني 2021) إن "الزيادة المتوقعة في أسعار النفط، من خلال المؤشرات الحالية، ورؤيتنا للسوق، تشير إلى ارتفاع مقبل في الأسعار"، مشيراً إلى أن "الزيادة التي ستحصل ستذهب إلى خفض العجوز في الموازنة المالية". 

وأضاف أن "الزيادة كذلك ستذهب إلى الإيفاء بمتطلبات المحافظات من البترودولار، وخاصة محافظة البصرة". 

وأشار إلى أن "إقليم كردستان يصدر النفط بسعر أقل من السوق، بعشرة دولارات، وهذه خسائر على الاقتصاد الوطني"، لافتاً إلى أن "الديون على وزارة الكهرباء قد تصل إلى 10 تريليون". 

وتابع أن "وزارة الكهرباء ذهبت إلى شراء محطات تعمل بالوقود الغازي، ومن ذهب إلى ذلك أعتقد أنه لا يفهم في السوق"، مؤكدا أن "مساعٍ لتنوع مصادر الغاز الداخلة إلى العراق، فربما من روسيا، أو كازاخستان، مروراً بالأراضي الإيرانية". 

وقال الوزير، إن "الكاظمي ووزير المالية دعما مشاريع الغاز، وأوفت الحكومة بالتزامها مع شركة غاز البصرة، حيث زارها الكاظمي، إذ لدينا تحول كبير بضخ الاستثمارات نحو المصافي والغاز، وأتوقع أن 2022 سيدخل معمل في البصرة". 

واضاف، "لدينا استثمار في غاز البصرة بمليار دولار خلال ستة أشهر، لأن هدفنا ستراتيجي، وكل خططنا معجلة في هذا المجال". 

وقال الوزير، لدينا درجات وظيفية "عقد" في الموازنة المقبلة، لمدة سنتين، حيث نهدف فتح المجال أمام الشباب".