Shadow Shadow
كـل الأخبار

هل يعاني طفلك من ’عسر الكلام’؟.. أفضل الطرق لإنهاء ’التمتمة’

2021.01.14 - 17:16
App store icon Play store icon Play store icon
هل يعاني طفلك من ’عسر الكلام’؟.. أفضل الطرق لإنهاء ’التمتمة’

بغداد - ناس

سلّط الدكتور، سلمان داود مقيم أقدم/أطفال، الخميس، الضوء على مسألة "عسر النطق" لدى الأطفال، وكيفية القضاء عليها حال وجودها. 

وقال سلمان، في إيضاح تابعه "ناس"، (14 كانون الثاني 2021)، إنه "لو كان لدى أطفالكم تمتمة لسبب غير مرضيّ، اي تولدت نتيجة الخوف او القلق، اتبعوا النصائح التالية":

اولا: تحدث معه بهدوء وبطىء، واستخدم التوقف بين الجمل، وهذا الأمر يترك انطباعا لدى الطفل بأن الكلام ليس بالسرعة والاستمرارية، وبالإمكان التوقف بين الجمل.

ثانيا: اجعل الأجواء هادئة داخل المنزل بعيداً عن المشاحنات والمشاكل التي تبعث الخوف في نفسية الطفل.

ثالثا: انتبه إلى الكلام الذي يتحدث فيه الطفل وانظر إلى عينيه ولا تركز بطريقة نطقه عندما يتحدث، وهذا الأمر يتطلب منك الصبر والانتباه، لا تجلعه يحس أنك مللت او ضجرت من التمتمة.

رابعا: لا تقول له تحدث ببطئ او كرر الجملة التي قلتها او فكر بالكلام قبل ان تتحدث به او خذ نفسا، ولا تقاطعه او تسأله عندما يتكلم  دعه يكمل حديثه إلى الآخر.

خامسا: لا تحسسه او تشكي للناس الغرباء أن طفلك لديه مشكلة في حديثه وهي "التمتمة" خاصة وهو بالقرب منك، كون هذا الأمر سيجعل طفلك يتحسس من تمتمته ويأخذ نظرة على أن الأمر معيب.

سادساً: قلل الشد النفسي عند طفلك أثناء الكلام، كمثال: بدل من أن تقول له (ماذا فعلت في المدرسة اليوم؟) وتجعله يتخوف من الإجابة، بل قل له (هل لعبت في المدرسة كيف كانت دروسك اليوم)، بنفس الوقت يجب ان تلاحظ أي المواضيع تجعله يتمتم وتجنبها .

سابعاً: اذا كان طفلك متضجر من التمتمة، افتح معه الموضوع وطنه أنها أمر طبيعي وبسيط، أما اذا لا يعرف ولا يتحسس من تمتمته فلا تفتح معه الموضوع.

ثامنا: استغل وقت الاكل للحوار العائلي بعيدا عن ضجيج التلفزيون والهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي.