Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير الخارجية القطري يكشف عن تحرك لحل الخلاف مع السعودية والإمارات

2020.12.04 - 13:37
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الخارجية القطري يكشف عن تحرك لحل الخلاف مع السعودية والإمارات

بغداد - ناس

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، إن هناك تحركا صوب تسوية الخلاف القائم بمنطقة الخليج.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأوضح آل ثاني أنه لا يمكن التكهن بحدوث انفراجة وشيكة أو بما إن كان هذا التحرك سيسوي الأمر برمته.

وأضاف وزير الخارجية القطري في كلمة له بالفيديو أمام منتدى الحوار المتوسطي الذي تنظمه إيطاليا، وتابعه "ناس" (4 كانون الاول 2020)، أن الدوحة متفائلة إزاء هذا التحرك وتأمل أن تذهب الأمور بالاتجاه الصحيح.

وشدد آل ثاني على أن أي حل للأزمة الخليجية يجب أن يكون حلال شاملا وأن يضمن وحدة دول الخليج العربي.

وكانت وكالة بلومبيرغ نقلت أمس الخميس عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن السعودية وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق أولي لإنهاء خلافهما الممتد منذ ثلاث سنوات.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية مع قطر بالإضافة إلى حظر السفر منذ عام 2017.

وتتم العملية بدعم من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولا يشمل الاتفاق الأولي الإمارات والبحرين ومصر، بحسب مصادر بلومبيرغ.

ومؤخرا قام جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزيارة للسعودية وقطر، وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الهدف منها حل الخلاف القائم بين البلدين.

وفي  يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر جميع الروابط مع قطر لاتهامها بـ"تمويل الإرهاب" ودعم إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة.

وتقدمت الدول الأربع بلائحة من 13 مطلبا كشرط لإعادة علاقاتها مع الدوحة، تضمنت إغلاق القاعدة العسكرية التركية الموجودة على الأراضي القطرية وخفض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة.

وترافق قطع العلاقات الدبلوماسية مع تدابير اقتصادية شملت إغلاق الحدود البرية والطرق البحرية، ومنع استخدام المجال الجوي وفرض قيود على تنقلات القطريين.