Shadow Shadow
كـل الأخبار

إحصائية عن العنف المتبادل: رجال ونساء في كردستان ضحايا ’للعنف الأسري’

2020.11.29 - 21:19
App store icon Play store icon Play store icon
إحصائية عن العنف المتبادل: رجال ونساء في كردستان ضحايا ’للعنف الأسري’

بغداد - ناس

تتزايد حالات القتل والعنف ضد المرأة في إقليم كردستان وفقاً لإحصاءات من "مديرية العنف ضد المرأة"، لكن فى المقابل وبحسب إحصاءات أجراها اتحاد رجال كردستان، فإن حوادث عنف سُجلت ضد الرجال أيضاً.   

وقال برهان علي، أمين اتحاد رجال كردستان، لـ"ناس كورد"، (29 تشرين الثاني 2020)، إنه "خلال الأشهر العشرة الاخيرة، تم تقديم 519 شكوى من العنف ضد الرجال في جميع مناطق الإقليم "، مؤكداً أن "الأرقام أعلى بكثير، لكن لن يقدم الجميع الشكاوى بسبب التقاليد الاجتماعية".  

وأضاف أن "خمس حالات قتل رجال على يد نساء سُجلت في الأشهر العشرة نفسها من هذا العام، بمساعدة آخرين، فيما انتحر 54 آخرون".   

وتابع، أن "ثلاثة منهم قتلوا بسبب الخيانة التي تم الكشف عنها، واثنان من العرب قد قتلوا بنية أخذ أموالهم".  

وقال أمين اتحاد رجال كردستان إن "الرجال في الاقليم في وضع سيء للغاية، وخاصة أن عبء الأزمة المالية والوضع الاقتصادي كان على عاتق الرجال، مما أدى إلى ارتفاع عدد حالات انتحار الرجال الى ثلاثة أضعاف"، مشيراً إلى أن "غالبية أسباب انتحار الرجال هي مشاكل مالية واجتماعية".  

من جهتها، تقول الناشطة النسوية، بهار منذ، إن الإحصاءات المنشورة غير صحيحة وأن ما لا يقل عن 50 امرأة يقتلن في كل عام. 

وقالت بهار منذر لـ "ناس كورد"، إن "الإحصاءات الرسمية المنشورة في الاقليم غير صحيحة، ولا توجد سنة واحد لم تقتل فيها أكثر من 50 امرأة".  

وأوضحت الناشطة، أن "هناك العديد من قضايا القتل في المحاكم التي يتم تغييرها من القتل العمد إلى القتل غير المقصود، أي في حالات العنف ضد المرأة، أو يتم تغيير القتل إلى انتحار وهناك العشرات من هذه الحالات".