Shadow Shadow
كـل الأخبار

مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا لبناء المدارس

2020.11.26 - 20:47
App store icon Play store icon Play store icon
مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا لبناء المدارس

بغداد – ناس

قرر مجلس الوزراء، اليوم الخميس، تشكيل اللجنة العليا لبناء المدارس، مقرها الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 تشرين الثاني 2020)، إنه "بناءً على مقتضيات المصلحة العامة، وانطلاقاً من أهمية التعليم في العراق وما له من أثر مباشر وفعال في بناء جيل المستقبل، وتوفير فرص العمل والمساهمة بتنمية قدرات العاملين، ونظراً للنقص الحاد في أعداد الأبنية المدرسية في عموم العراق، فضلاً عن تلكؤ مشاريع بناء المدارس خلال السنين الماضية وعدم قدرة الخطط المتبعة على مواكبة نسبة النمو في أعداد الطلبة على المدى المتوسط والبعيد، قرر مجلس الوزراء تشكيل اللجنة العليا لبناء المدارس، مقرها الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأضاف أن" اللجنة ستكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزير التربية والأمين العام لمجلس الوزراء وسكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، إضافة إلى وكيلي وزارتي التخطيط والمالية، وأمانة بغداد، وممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، التي ستتولى مهام الإدارة التنفيذية للجنة، وعدد من الجهات ذات العلاقة".

وأشار إلى أن" اللجنة، ستتولى التنسيق المباشر مع وزارة التربية ومديرياتها كافة، لتحديد المشاريع المستمرة، التي تقوم اللجنة بالإشراف عليها ومتابعتها وإكمالها، ويكون قرار اللجنة ملزماً لجميع الأطراف".

وتابع أن" اجتماعات اللجنة ستنعقد ويتم اتخاذ قراراتها بأغلبية عدد أعضائها، بضمنهم رئيس مجلس الوزراء، أو من يخوله لإدارة الجلسة".

 

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، تفاصيل "المشروع الوطني للمدارس"، فيما أشارت إلى أن المشروع بإمكانه معالجة ازدواج الدوام المدرسي.  

وقالت الأمانة في إيضاح نشره مكتبها الإعلامي، تابعه "ناس"، (23 تشرني الثاني 2020)، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بإطلاق المشروع الوطني لبناء 7 آلاف مدرسة في عموم البلاد، وتم وضع الخطوط الأساسية للمشروع أثناء لقائه باللجنة العليا لبناء المدارس في العراق".  

وأضاف، أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء باشرت بالإشراف على تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة"، مشيرا إلى أن "المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الاعمار والإسكان أنهى وضع التصاميم الأساسية".  

وتابع، "تم اختيار أفضل 10 نماذج في العالم على وفق المعايير الدولية، وسيتضمن المشروع في مرحلته الأولى بناء ألف مدرسة جديدة ضمن مذكرات التفاهم مع الصين".  

وبين أن "المشروع سيتكفل بمعالجة ازدواج الدوام المدرسي بسبب قلة المباني، ويضع حدا لمعاناة عقد على هدم المباني المدرسية والتلكؤ في إنجازها".