Shadow Shadow
كـل الأخبار

اللجنة المالية تخاطب بغداد وأربيل بشأن أزمة الرواتب

2020.11.25 - 11:59
App store icon Play store icon Play store icon
اللجنة المالية تخاطب بغداد وأربيل بشأن أزمة الرواتب

بغداد - ناس

دعت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الى الالتزام التام بما نص عليه قانون تمويل العجز المالي الذي شرعه مجلس النواب مؤخراً.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت اللجنة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (25 تشرين الثاني 2020)، "حرصاً على مصالح جميع المواطنين من أبناء الشعب العراقي، تدعو اللجنة المالية كل من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الى الالتزام التام بما نص عليه قانون تمويل العجز المالي الذي شرعه مجلس النواب مؤخراً".

وأضاف البيان، أن على "حكومة اقليم كردستان الالتزام بتسوية كافة الأمور المالية و النفطية التي نص عليها قانون تمويل العجز ليتسنى للحكومة الاتحادية الايفاء بالتزاماتها لأبناء شعبنا في کردستان وبما نص عليه القانون".

ودعا النائب محمد شياع السوداني، الثلاثاء، الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان وجميع القيادات والقوى السياسية في الاقليم وسائر المحافظات إلى التعاون وابداء المرونة اللازمة من اجل الوصول الى "حلول حقيقية" للمشكلات المتراكمة.  

وقال السوداني، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (24 تشرين الثاني 2020)، انه "بناء على ماتم الاتفاق عليه مع السيد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونظرا لصدور الامر الديواني بتشريفنا بهذه المهمة الوطنية، فاننا نؤكد استعدادنا الكامل لبذل كل ما نستطيع من جهد بما يخدم وحدة شعبنا والحفاظ على عدالة توزيع ثرواته".  

واضاف "اننا في الوقت الذي نؤكد ان الحل الجذري للمشاكل من شانه ان يخدم جميع الاطراف ويسهم في تطوير عملية استثمار ثرواتنا، فاننا ندعو الحكومة الاتحادية وحكومة أقليم كردستان وجميع القيادات والقوى السياسية في الاقليم وسائر المحافظات للتعاون وابداء المرونة اللازمة من اجل  الوصول الى حلول حقيقية للمشاكل المتراكمة".  

واشار الى انه "بعد اخذ  راي الكتل السياسيه والنواب الكرد واللجان المختصه، ان نجاح هذه المهمة يمكن ان يكون مثالا لقدرة العراقيين على حل مشاكلهم بانفسهم ودون تدخلات خارجية".  

  

وأعلنت الامانة العامة لمجلس النواب، الثلاثاء، تشكيل لجنة نيابية تضم ثمانية نواب، وذلك لإجراء الحوارات مع الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان.  

وحصل "ناس"، (24 تشرين الثاني 2020) على نسخة من  من الأمر النيابي، الذي تضمن أسماء النواب اعضاء اللجنة وهم كل من النائب محمد شياع السوداني وعدنان الزرفي ومحمد صاحب الدراجي ومزاحم مصطفى التميمي وعبود وحيد العيساوي وهشام السهيل وحسن خضير وفيصل العيساوي.    

  

  

  

وبحث رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الاثنين، مع وفد الإقليم التفاوضي مع بغداد، الملفات العالقة مع الحكومة الاتحادية، وسبل حلها.  

وذكر بيان لرئاسة حكومة كردستان، تلقى "ناس" نسخة منه، (24 تشرين الثاني 2020)، إن "بارزاني أشاد بالجهود التي يبذلها وفد حكومة إقليم كردستان المفاوض في محادثاته مع الحكومة الاتحادية والدفاع عن المستحقات المالية لمواطني إقليم كوردستان وبالأخص مسألة الرواتب".  

وتابع، "كما جرى التأكيد خلال الاجتماع، على أن وفد الإقليم المفاوض هو الطرف التفاوضي الرسمي لحل الخلافات مع الحكومة الاتحادية، وأن حكومة إقليم كردستان لن تساوم، بأي شكل من الأشكال، على الحقوق الدستورية والمستحقات المالية لشعب إقليم كردستان".  

وأضاف، أنه "تم التأكيد أيضاً على أن الوفد الحكومي المفاوض قد بذل قصارى جهده للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية، ودافع دائماً عن حقوق شعب إقليم كردستان".  

وبين، "كذلك سلط الاجتماع الضوء على مسار عملية المفاوضات التي تجريها حكومة إقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية، وتمت الإشارة إلى أن وفد حكومة إقليم كوردستان مستعد لزيارة بغداد كلما وجد ذلك ضرورياً".