Shadow Shadow
كـل الأخبار

ملف ’السكراب’ في نينوى.. الأمن الوطني يضبط 24 عجلة تستعد لتهريب الحديد إلى كردستان

2020.11.24 - 09:48
App store icon Play store icon Play store icon
ملف ’السكراب’ في نينوى.. الأمن الوطني يضبط 24 عجلة تستعد لتهريب الحديد إلى كردستان

بغداد - ناس

أعلن الأمن الوطني، الثلاثاء، ضبط أكثر من 24 عجلة محملة بالسكراب، في غرب نينوى، كان معداً للتهريب إلى إقليم كردستان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر الجهاز في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (24 تشرين الثاني 2020)، أنه "بناءً على معلومات استخبارية دقيقة؛ شرعت مفارز جهاز الأمن الوطني في غرب محافظة نينوى بتكثيف جهدها الميداني الذي أسفر بعد استحصال الأوامر القضائية من ضبط (24) عجلة حمل كبيرة على متنها (340) طن من مادة الحديد التالف (السكراب) معدة لإخراجها خلافاً للتعليمات، ودون موافقات اصولية من قضاء تلعفر باتجاه اقليم كردستان".

وأضاف البيان أنه "قد جرى إلقاء القبض على سائقي العجلات، وتدوين اقوالهم، واعترفوا بالشروع لتهريبها، وبيعها الى احد المستفيدين في الاقليم؛ اذ تم احالتهم مع العجلات، والمضبوطات الى الجهات المختصة ليتم التعامل معهم وفق القانون".

 

وقالت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، في وقت سابق الجمعة، إنها مطلعة على عمليات التهريب الحاصلة في ملف السكراب، مؤكدة أن اللجنة العليا لمكافحة الفساد مطالبة بالتحقيق في هذا الملف.   

وذكر عضو اللجنة علي اللامي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (2 تشرين الأول 2020)، إن "اللجنة لديها اطلاع واسع على عمليات التهريب في ملف السكراب في عدد من المحافظات".  

وأضاف، أن "اللجنة سترفع تقريراً إلى هيئة النزاهة يتضمن حجم التهريب والجهات المشخصة والمقصرة في ذلك وكيفية وصول الشاحنات المحملة بالحديد من البصرة ومحافظات أخرى إلى معمل الحديد والصلب في أربيل والسليمانية".  

وأشار إلى أن "اللجنة العليا لمكافحة الفساد مطالبة بالتحقيق في ملف تهريب حديد السكراب في محافظات عدة من بينها البصرة ونينوى"، مبينا أن "استثمار حديد السكراب من شأنه تحريك الجانب الاقتصادي وتغطية احتياجات البلد من إنتاج الحديد والصلب".