Shadow Shadow
كـل الأخبار

تحذير من رهن نفط الإقليم إلى تركيا لخمسة عقود وتواقيع لاستضافة بارزاني

2020.11.23 - 23:49
App store icon Play store icon Play store icon
تحذير من رهن نفط الإقليم إلى تركيا لخمسة عقود وتواقيع لاستضافة بارزاني

بغداد – ناس

حذرت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، من رهن النفط العراقي في إقليم كردستان إلى تركيا لمدة 50 عاما، فيما كشفت عن جمع 112 توقيعاً نيابياً لاستضافة رئيس حكومة الإقليم في مجلس النواب الاتحادي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عضو اللجنة النائب عبد الهادي موحان خلال برنامج "العاشرة" الذي يقدمه الزميل "كريم حمادي" وتابعه "ناس" (23 تشرين الثاني 2020)، أن "الإقليم لم يلتزم بالاتفاقات مع جميع الحكومات السابقة"، لافتا الى أن "الحكومة الاتحادية مستعدة لتسلم الحقول النفطية داخل الإقليم وخارجه".

وأضاف، أن "حقول كركوك يصدر منها 150 ألف برميل يوميا بالسيارات الحوضية الى جهات مجهولة"، مؤكدا أن "هناك تخوفا من رهن النفط العراقي بالإقليم لتركيا لمدة 50 عاما".

وأشار الى أن "تركيا تأخذ 10 دولارات عن كل برميل مصدر لمدة 50 عاما"، مبينا أن "حكومة العبادي رفعت دعوى قضائية ضد تركيا في المحاكم الدولية".

وتابع: "لا نعرف من قام بإيقاف الدعوى ضد تركيا"، لافتا الى أن "الحكومة التركية تتخوف من الدعاوى الدولية لاتفاقاتها النفطية مع الإقليم لأنها تعلم بأنها غير قانونية".

وأوضح، أن "100 مليار دولار من تصدير النفط العراقي موجودة لدى المصارف التركية"، مشيرا الى ان "450 الى 550 ألف برميل يوميا تصدر من الإقليم عبر جيهان التركي، ونحو 40 مليون دولار يوميا تدخل للإقليم من تصدير النفط".

ولفت الى أن "عقود الشراكة النفطية غير دستورية لأنها تعني رهن النفط العراقي مدى الحياة"، مؤكدا أنه ليس من حق الإقليم إبرام عقود شراكة بالحقول النفطية".