Shadow Shadow
كـل الأخبار

هل حصلتم على التوافق السني؟

أبو كلل: الحكيم قدّم ثلاثة أسئلة للنجيفي بشأن ’إقالة الحلبوسي’

2020.11.22 - 20:46
App store icon Play store icon Play store icon
أبو كلل: الحكيم قدّم ثلاثة أسئلة للنجيفي بشأن ’إقالة الحلبوسي’

بغداد - ناس

كشف القيادي في تيار الحكمة بليغ أبو كلل، الاحد، مضامين لقاء رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، مع رئيس جبهة الانقاذ والتنمية أسامة النجيفي، بشأن مساعي إقالة رئيس البرلمان محمد الحلوسي، فيما استبعد حصول التيار الصدري،على الأغلبية النيابية في الانتخابات المقبلة. 

وقال أبو كلل خلال مشاركته، في برنامج "لعبة الكراسي" الذي يقدمه الزميل "هشام علي" وتابعه "ناس" (22 تشرين الثاني 2020)، إن "رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم وخلال لقائه رئيس جبهة الانقاذ والتنمية أسامة النجيفي، طرح ثلاثة أمور بشأن مسار إقالة رئيس البرلمان، الأول هو مدى تحقق الأغلبية السنية، والقصد هنا، نسبة كبيرة من الأحزاب والقوى السنية في البرلمان والعملية السياسية، فيما طرح أيضاً، مسألة قبول الكتل الأخرى في الفضاء الوطني، في هذا المسار". 

وأضاف أبو كلل، أن "الأمر الثالث هل أن بديل رئيس البرلمان جاهز، وهل هو أفضل من الرئيس الحالي"، مشيراً إلى أن "وفد الجبهة وعد بالإجابة على تلك التساؤلات". 

ولفت  إلى أن "الحكيم طلب من وفد الجبهة العراقية أن تقدم ملاحظاتها على رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ومحاولة إصلاحها". 

وتطرق أبو كلل، إلى وضع الكتل السياسية، خلال الانتخابات النيابية المبكرة، إذ استبعد التحالف من جديد مع التيار الصدري، لكنه قال إن "ذلك ليس مستحيلا، فتجربتنا السابقة في (تحالف الاصلاح)، لم تكن ناجحة ومطمئنة، حيث تحالف التيار مع الفتح وشكل الحكومة". 

وبشأن التوجه الحاصل نحو الظفر بالأغلبية النيابية من قبل التيار، قال أبو كلل: "لا أعتقد أن التيار الصدري سيحصل على النصف زائد واحد، ليشكل الكتلة الأكبر، ويختار رئيس وزراء في الانتخابات المقبلة، خاصة وأن أطراف التيار تتحدث عن أنهم سيخوضوا الانتخابات بمفردهم بعيداً عن التحالفات الأخرى".  

وأضاف أن "التيار الصدري بحاجة إلى تحالف ليختار رئيس وزراء، فهم لايتحدثون عن 165 مقعداً، بل تحدثوا عن 100 مقعد مما يعني هم بحاجة إلى تحالف ليكتمل النصف زائد واحد، ليختاروا رئيس وزراء"، مشيراً إلى أن "الظرف سيحدد دعمنا لمرشح صدري لرئاسة الوزراء".