Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير التعليم العالي يطالب بتشريع قوانين جديدة تواكب ’التطور’

2020.11.22 - 17:54
App store icon Play store icon Play store icon
وزير التعليم العالي يطالب بتشريع قوانين جديدة تواكب ’التطور’

بغداد - ناس

ناقشت اللجنة القانونية النيابية، الاحد، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبدالصاحب قانون أسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية، فيما أكد عبدالصاحب على ضرورة تشريع قوانين جديدة تواكب التطور العلمي.

وذكر بيان لمجلس النواب، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 تشرين الثاني 2020)، أن "اللجنة القانونية برئاسة النائب يحيى المحمدي مقرر اللجنة وحضور أعضائها، استضافت وزير التعليم العالي نبيل كاظم عبدالصاحب والكادر المتقدم في الوزارة".

وأشار البيان إلى أن "الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة القانونية بمجلس النواب بحضور عدد من نواب لجان نيابية مختلفة، ناقش قانون اسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية بالاضافة الى سير العمل داخل الوزارة".

وأكدت اللجنة على "ضرورة تحقيق مبدأ التكامل والتعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية واعتبارها الاساس من اجل الخروج بمعطيات ونتائج صحيحة تصب في مصلحة المجتمع العراقي".

وأبدت اللجنة تحفظها على "البيان الصادر من المتحدث باسم الوزارة واستخدامه عبارات غير ملائمة بُعيد تشريع القانون لا تليق بمكانة وزارة التعليم ولا برصانة القوانين التي عكف مجلس النواب على تشريعها ولن تكون بديلا عن اتباع السياقات الدستورية والقانونية المتبعة لتعديل القوانين".

من جانبه، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن "العملية التعليمية في العراق وإجراءات العمل في الوزارة تتطلب تشريع قوانين جديدة وتعديل قوانين نافذة فضلا عن تحديث بعض التعليمات والقرارات داخل الوزارة لمواكبة التطور العلمي الحاصل في العالم وإلغاء بعض السياقات المتبعة التي تعيق العمل وتتسبب في معاناة الطلبة والدارسين داخل وخارج العراق"، لافتاً إلى أن "مضي وزارة التعليم بإجراءات التوسعة في المقاعد الدراسية بما لا يؤثر على العملية التعليمية وحسب الطاقة الاستيعابية وبما يخدم طلبتنا الاعزاء، داعيا الى "مزيد من التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية خدمة للصالح العام وحفاظا على مكانة ورصانة الشهادة العراقية".

وأضاف أن "الاجتماع تناول بحث ومناقشة بعض مواد وبنود قانون اسس تعادل الشهادات فضلا عن إجراءات سير العمل داخل الوزارة".