Shadow Shadow
كـل الأخبار

صلاحيات لعلاوي بشأن الأتمتة

رئيس المنافذ يوضح آلية التبادل التجاري بمنفذ ’عرعر’: في الجانب العراقي فقط

2020.06.19 - 06:06
App store icon Play store icon Play store icon
رئيس المنافذ يوضح آلية التبادل التجاري بمنفذ ’عرعر’: في الجانب العراقي فقط

بغداد - ناس

قال رئيس المنافذ الحدودية، عمر الوائلي، الخميس، إن اتفاقا مع الجانب السعودي تم بشأن آلية التبادل التجاري في "عرعر"، مشيراً إلى أن المنفذ سيكون رافداً اقتصادياً. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأضاف الوائلي، في تصريح للقناة الرسمية، تابعه "ناس" (19 تشرين الثاني 2020)، أن "الاتفاق ينص على أن يكون التبادل التجاري بين العراق و السعودية في ساحة التبادل الموجودة في الجانب العراقي، أي أن العجلات السعودية لاتدخل إلى العراق وكذلك العجلة العراقية لاتدخل إلى السعودية وإنما يكون التبادل داخل الساحة".

وأكد أن "الأيام المقبلة سيكون المنفذ رافداً أساسيا للاقتصاد"، مشيراً إلى انه "تم تجهيز المنفذ من جميع النواحي والداوئر العاملة والموظفون متواجدون منذ شهرين، فضلا عن توفير الحماية اللازمة من قبل العمليات المشتركة وقيادة عمليات الأنبار وكربلاء".

وأضاف أن "المنفذ البري هو للتبادل ونقل المسافرين على مدار السنة"، موضحاً أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كلف وزير المالية بإعطاء الصلاحيات الكافية للتعاقد مع شركةٍ للأتمتة الإلكترونية بهدف تدقيق الأوراق والابتعاد عن التزوير وهدر المال العام".

وأشار رئيس المنافذ، إلى أن "رئيس الوزراء، أبدى اهتماما كبيراً لإعمار باقي المنافذ من الناحية التجارية والسياحية".

 

اقرأ/ أيضاً: سوريا تترقب فتح منفذ عرعر .. السعودية تطلب من العراق تأمين ’ترانزيت’ إلى دمشق 

 

وأعلن مصرف الرافدين، الخميس، عن افتتاح فرع له في منفذ عرعر الحدودي لتوسيع عملية التبادل التجاري بين العراق والسعودية.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (19 تشرين الثاني 2020)، إنه "تم افتتاح فرع عرعر الحدودي مع الجانب السعودي بحضور مدير عام مصرف الرافدين ووزير الداخلية عثمان الغانمي ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ورئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي ومحافظي الأنبار وكربلاء وقائدي شرطة الأنبار والحدود ومسؤولين اخرين".

وأضاف البيان ان "افتتاح الفرع سيسهم بشكل كبير في إنعاش وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية وتطوير الاقتصاد الوطني وتوفر السيولة النقدية وزيادة التعاون الاستثماري".

 

اقرأ/ي أيضاً: يربط بغداد بالبحر وتترقبه دمشق.. ماذا تعرف عن ’الشريان’ الذي قطعه صدام حسين؟

 

ووجّه محافظ الأنبار علي فرحان، الخميس، بإقامة مجمع سياحي متكامل في ناحية النخيب التابعة لقضاء الرطبة في المحافظة والذي سيخدم القادمين والمغادرين الى منفذ عرعر الحدودي الذي افتتح مع المملكة العربية السعودية بعد اغلاق دام أكثر من ثلاثة عقود.

وذكر مسؤول المكتب الاعلامي للمحافظة في حديث للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس" (19 تشرين الثاني 2020)، ان "المجمع سيكون متكاملا من حيث الخدمات السياحية المقدمة الى الحركة التجارية من خلال منفذ عرعر في ناحية النخيب التابعة الى قضاء الرطبة غربي محافظة الانبار باتجاه الحدود العراقية السعودية".

وبين في السياق نفسه، ان "المجمع سيتألف من فندق سياحي كبير ومطعم ومحطة للوقود، وكذلك مرأب للسيارات فضلا عن اماكن استراحة متنوعة ومختلفة ناهيك عن اسواق  تجارية كبيرة تضم سلعا وبضائع متنوعة، اضافة الى ساحة واسعة ستخصص لعملية التبادل التجاري، وذلك لكون الناحية حلقة وصل بين منفذ عرعر الحدودي والمملكة العربية السعودية ما يتطلب تهيئة بنية تحتية للمسافرين على هذا الطريق الحيوي".