Shadow Shadow
كـل الأخبار

تأثير ’جبهوي’ حتى الأسبوع القادم

حالة الطقس: أمطار رعدية مرتقبة في عدد من المناطق العراقية

2020.11.02 - 19:16
App store icon Play store icon Play store icon
حالة الطقس: أمطار رعدية مرتقبة في عدد من المناطق العراقية

بغداد - ناس

تشير التنبؤات الجوية، إلى حصول تطورات جديدة في حالة الطقس، حيث تبدأ فرص الامطار في مناطق عديدة من البلاد وذلك بسبب خلية الضغط المنخفض السطحي.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية، في تدوينة تابعها "ناس"، (2 تشرين الثاني 2020)، إن "خلية من ضغط المنخفض السطحي مع مد رطب مداري في الطبقات العليا تؤثر في تشكل سحب ركامية رعدية ممطرة في مناطق عديدة من شمال وغرب البلاد إضافة لصلاح الدين وغرب النجف وغرب كربلاء".

واشار الى أن "يوم غد تتحسن فرص الأمطار في المناطق أعلاه اضافة للعاصمة بغداد وكربلاء وبابل والنجف ومناطق من ديالى وربما الديوانية"، مضيفا أن "باقي المناطق فإن فرصتها ضعيفة من امطار الحالة أعلاه".

واوضح ان "يوم الاربعاء يندفع منخفض حركي جبهوي من جهة البحر المتوسط، مصحوبا بغزارة في الأمطار على مناطق من سوريا ولبنان وفلسطين".

وتابع، "يندفع يوم الخميس ليؤثر بأمطار معتدلة إلى خفيفة الشدة رعدية على مناطق شمال وغرب البلاد مصحوبة بالغزارة في دهوك وشمال نينوى".

وبين أن "باقي المناطق ستكون الحالة فيها غير مستقرة يومي الخميس والجمعة وفيها تقلبات كثيرة وربما ستشهد مدن الفرات الاوسط والجنوب بعض الزخات المتفرقة في يوم الخميس أو الجمعة".

وقال عطية أيضاً إن "مؤشرات على انخفاض واضح بدرجات الحرارة ستشهدها شمال البلاد وغربها خلال الايام المقبلة بسبب اندفاع تأثير موجة شبه قطبية، تؤثر في بلاد الشام أيضا والاردن"، موضحا أن "باقي المناطق فإن الانخفاض فيها غير محسوس عدا ساعات الليل تميل للبرودة قليلا في وسط البلاد فقط".

ونوه عطية الى "حالة جوية اخرى، يكون تأثيرها اشمل خلال الأسبوع المقبل".