Shadow Shadow
كـل الأخبار

الأنبار: 4 آلاف طن فوسفات في باطن الأرض .. الجائحة أوقفت خطط الاستثمار

2020.11.02 - 08:26
App store icon Play store icon Play store icon
الأنبار: 4 آلاف طن  فوسفات في باطن الأرض .. الجائحة أوقفت خطط الاستثمار

بغداد – ناس

أكد قائممقام قضاء القائم في محافظة الأنبار أحمد جديان، الاثنين، وجود 4 مليارات طن من الفوسفات بتراكيز مختلفة في المحافظة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال جديان في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه "ناس"، (2 تشرين الثاني 2020)، إن "تنظيم داعش تسبب بتدمير معمل الفوسفات في القضاء، وبعد تحرير المحافظة، تقدمت شركتان تشيكية وبرتغالية لاستثمار معمل الفوسفات، حيث وقعتا مع وزارة الصناعة واستكملتا جميع الإجراءات الفنية والقانونية، إلا أن جائحة كورونا تسببت في تأخير استكمال باقي الإجراءات".

واضاف، "كما قام المستثمر بزيارة الشركة العامة للفوسفات التي اشترطت استمرار جميع الموظفين العاملين في معمل الفوسفات بالعمل والذين تقدر أعدادهم بـ 4 آلاف موظف وصرف رواتبهم على أكمل وجه"، مشيرا إلى أن "جميع الإجراءات بقيت على حالها لحين زوال الجائحة، على اعتبار أن تلك الشركات لا يمكن أن تجازف برؤوس أموال تقدر بملياري دولار لاستثمار المعمل".

وتابع، "هناك تراكيز مختلفة من الفوسفات في باطن الأرض في المحافظة، تقدر بـ 4 مليارات طن، وليس من حق وزارة الصناعة أن تمنحها للاستثمار، إلا أن القائممقامية وباتصال مباشر مع شركة (فانتا كروب) طلبت استثمار هذا الاحتياطي من الشركتين المستثمرتين لمعمل الفوسفات".