Shadow Shadow
كـل الأخبار

’حسم ملفات عالقة’

تبليغ عاجل من الأمانة العامة يخص ’تأهيل’ مداخل العاصمة بغداد

2020.10.29 - 15:33
App store icon Play store icon Play store icon
تبليغ عاجل من الأمانة العامة يخص ’تأهيل’ مداخل العاصمة بغداد

بغداد – ناس

وجه الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، الخميس، بإنجاز التصاميم الخاصة بتأهيل مداخل بغداد خلال عشرين يوماً، فيما ابدت الحكومة اهتماماً واسعاً باستثمار الأراضي الزراعية، كما اعلنت امانة مجلس الوزراء  إنطلاق اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة في بغداد.

وذكر المكتب الاعلامي للامانة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الاول 2020)، ان "الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، وجه الجهات ذات العلاقة، بتقديم التصاميم الأساسية الخاصة بتأهيل مداخل العاصمة بغداد، خلال مدة أقصاها (20) يوماً، لغرض المصادقة عليها، والمباشرة بالمراحل اللاحقة"، موضحاً ان "ذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة المعنية بمتابعة إجراءات تأهيل وتطوير مداخل العاصمة وشوارعها".

وناقش المجتمعون، بحسب البيان "تحديد قطع الأراضي الخاصة بإنشاء ساحات التبادل التجاري في جميع مداخل مدينة بغداد، وحسم الملفات العالقة بين وزارة النقل وهيئة المنافذ الحدودية، وآلية تجهيز الساحات بالبوابات الالكترونية وكاميرات المراقبة، والموازين الالكترونية، لمتابعة عدم تجاوز الأوزان المقررة لحمولات الشاحنات".

وتقرر خلال الاجتماع، "تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وعضوية الجهات المعنية، لوضع التصاميم وتحديد آلية اختيار المواقع والشروع بالعمل، بعد تحديد الضوابط وتقسيم مراحل الإنجاز بحسب التوقيتات الزمنية التي ستحدد لاحقا"ً.

وتابع البيان ان "الاجتماع شهد حضور، محافظ بغداد والوكيل الفني لوزارة الاعمار والإسكان والأشغال والبلديات العامة، ومدير المرور العام، وممثلين عن وزارات المالية والكهرباء والنقل وأمانة بغداد".

 

me_ga.php?id=7858

 

وفي سياق منفصل، ابدى الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، اهتماماً واسعاً باستثمار الأراضي الزراعية وتنشيط القطاع الزراعي.

وقال مكتبه الاعلامي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الاول 2020)، ان "الغزي أكد اهتمام رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتنشيط القطاع الزراعي، وضرورة استثمار المساحات الشاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، لما تمتلكه من بيئة خصبة مع وفرة كافية من المياه، من أجل خلق فرص عمل للكفاءات وزيادة الإيرادات المالية".

وأضاف الغزي بحسب البيان "خلال ترؤسه اجتماعاً لمناقشة آلية استثمار الأراضي الزراعية في محافظات النجف وكربلاء والأنبار والمثنى، بحضور الجهات ذات العلاقة، أن المملكة العربية السعودية، وعبر المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، أبدت رغبتها بالمساهمة في استثمار مناطق البادية، لإنشاء مصانع الألبان والبذور والأعلاف والمحاصيل الزراعية".

وفيما يخص الأراضي الزراعية في محافظة المثنى، وجه الأمين العام لمجلس الوزراء، بـ "حسم ملف مساحة (150) ألف دونم في محافظة المثنى، مع الجهات القطاعية المختلفة، لغرض عرضها على الجانب السعودي خلال الأسبوعين المقبلين، لتقديم دراسة الجدوى الخاصة بالمشاريع، والمباشرة بتنفيذها".

وأكد وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي كما ورد في البيان أن "الوزارة أنهت تسجيل أكثر من (6) ملايين دونم في المحافظات المذكورة، بالتنسيق مع دائرة عقارات الدولة، للشروع في استثمارها، بعد أن تم تحديد اختيار المناطق، للمباشرة في عملية الاستثمار، وجذب الشركات الاستثمارية".

ونوه البيان الى ان "الاجتماع شهد حضور، محافظ المثنى أحمد منفي جودة، ومدير عام الأراضي، ومدير عام المياه الجوفية ومدير عام دائرة زراعة محافظة المثنى".

 

me_ga.php?id=7859

 

وعلى صعيد اخر، اشاد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، الخميس، بدور بعثة منظمة بلا حدود في العراق.

وقال مكتبه الاعلامي في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الاول 2020)، ان "ألغزي أشاد بالدور والدعم الذي تقدمه بعثة منظمة أطباء بلا حدود في العراق، إلى وزارة الصحة ومؤسساتها في المحافظات".

وأكد خلال لقائه برئيس البعثة شوكت متقي، أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تسخر كافة إمكاناتها لتقديم الدعم والإسناد إلى البعثة في عملها في العراق، من خلال تنسيق الجهد مع وزارة الصحة والمحافظات والجهات القطاعية ذات العلاقة".

من جانبه أشاد رئيس البعثة، بحسب البيان بـ "ما قدمته الأمانة العامة لمجلس الوزراء، من تسهيلات عديدة خلال الفترة الماضية، فيما يخص منح سمات الدخول وتسهيل حركة أعضاء البعثة خلال فترة جائحة كورونا وأوقات حظر التجوال".

me_ga.php?id=7860

 

واعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس، انطلاق اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة في بغداد.

وذكر المكتب الاعلامي لامانة مجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (29 تشرين الاول 2020)، انه "انطلقت أمس الأربعاء في بغداد اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة، تمهيدا لإعداد مذكرات التفاهم المزمع توقعيها بين رئيس مجلس الوزراء العراقي السيد مصطفى الكاظمي ونظيره المصري السيد مصطفى مدبولي خلال زيارة الأخير  مطلع الإسبوع القادم الى بغداد".

واضاف البيان ان "اللجان  الفنية الفرعية المشتركة بين الجانبين، وبتنسيق من قبل دائرتي المراسم وشؤون مجلس الوزراء واللجان في الأمانة العامة لمجلس الوزرا، ناقشت البنود والفقرات الخاصة بالاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين السبت القادم، في قطاعات مختلفة أبرزها  المرتبطة بالشؤون (التجارية و الإستثمارية والمالية و الفنية والإنتاج والطاقة، فضلا عن الشؤون الخارجية والتنسيق السياسي والقنصلي و القضائي والأمن والموارد البشرية)".

ونوه البيان الى أن "الوفد المصري وصل إلى العاصمة  بغداد، الثلاثاء، يضم نحو 50 شخصية بينهم مستشارين وخبراء، لوضع الصيغة النهائية لمذكرات التعاون المشتركة بين البلدين".

me_ga.php?id=7861