Shadow Shadow
كـل الأخبار

البرلمان يعقد جلسته برئاسة الكعبي

2020.10.26 - 21:16
App store icon Play store icon Play store icon
البرلمان يعقد جلسته برئاسة الكعبي

بغداد – ناس

افتتح مجلس النواب، الاثنين، جلسته الثالثة عشرة من الفصل التشريعي الحالي، برئاسة النائب الاول حسن الكعبي.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (26 تشرين الاول 2020)، ان "المجلس افتتح الجلسة الثالثة عشر من الـــدورة النيابيـة الرابعـة من السنـة التشريعية الثالثة والفصـل التشريعي الاول برئاسة النائب الاول لرئـيـس مـجـلـس الـنـواب حـسـن كـريـم الـكـعـبـي".

وفي مستهل الجلسة، استنكر مجلس النواب "الاساءة الى نبي الرحمة محمد صَل الله عليه واله وسلم".

وحيا النائب الاول لرئـيـس المجلس في افتتاح الجلسة، الشعب العراقي في "ذكرى احياء تظاهرة تشرين".

وشكر الكعبي "قواتنا الامنية على تحملها الاذى من المندسين"، معلناً عن "الاستجابة لمطالب المتظاهرين المتمثلة بتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة وقانون انتخابات".

واشار الى ان "مجلس النواب بصدد المضي بتشريع قانون المحكمة الاتحادية".

وفي مقدمة اعمال الجلسة، صوت المجلس على "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية هوية وثائق البحار رقم ١٨٥ لسنة ٢٠٠٣"، كما صوت على "مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية العمل البحري لسنة ٢٠٠٦".

وبطلب من اللجنة المالية أجل مجلس النواب التصويت على مشروعين.

وذكرت الدائرة الاعلامية للمجلس انه "بطلب من اللجنة المالية أجل المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ٧ لسنة ٢٠١٢".

واضافت ان "المجلس اجل ايضاً التصويت على مقترح قانون التعديل الاول لقانون الهيئة العراقية للاعتماد رقم ٧٨ لسنة ٢٠١٧، بناءً على طلب من اللجنة المالية النيابية".

وانهى مجلس النواب "تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية حدود المسؤولية على المتطلبات البحرية لعام ١٩٧٦ في صيغتها المعدلة ببروتوكول عام ١٩٩٦ بما في حدود المسؤولية المعدلة فيه".

وتابع البيان ان "مجلس النواب أنهى تقرير  ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لضبط وادارة مياه الصابورة والرواسب في السفن لعام ٢٠٠٤".

ولفت الى ان "مجلس النواب انهى القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية نيروبي الدولية لإزالة الحطام لعام "٢٠٠٧.

واوضح ان "مجلس النواب انهى القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن انشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام ١٩٩٢".

وبحسب بيان الدائرة الاعلامية فإن المجلس أنهى "القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم ٤ لسنة ٢٠١٨".

بعد ذلك رفعت رئاسة المجلس الجلسة الثالثة عشرة إلى اشعار آخر.