Shadow Shadow
كـل الأخبار

عبر ناس

مدير صندوق إسكان نينوى يشرح آلية التقديم على القروض .. من الألف إلى الياء

2020.10.15 - 16:48
App store icon Play store icon Play store icon
مدير صندوق إسكان نينوى يشرح آلية التقديم على القروض .. من الألف إلى الياء

بغداد – ناس

أعلن صندوق إسكان وإعمار محافظة نينوى، الخميس، آليات منح القروض في المحافظة، والمدن المحررة من داعش. 

وقال مدير صندوق إسكان وإعمار،  محافظة نينوى صبري محمد لـ"ناس"، (15 تشرين الأول 2020)، إن "المواطنين الذين تعرضت دورهم للهدم  بامكانهم التقديم عبر فرع الصندوق في المحافظات المحررة".

وأضاف محمد أن "القروض تشمل جميع المواطنين التي تتراوح أعمارهم من 22 عاماً حتى 65 عاما، بمدة تسديد تصل إلى 15 عاماً، ويتحمل المقترض تحميلات إدارية مقدارها 5% لمرة واحدة"، مشيراً إلى أن "الحد الأعلى للقرض يبلغ 40 مليون دينار في المركز، و35 مليون دينار للأقضية والنواحي".

وتابع، "يمنح المقترض الدفعة الأولى بواقع 30% في حال الدار مهدمة جزئياً، ويصرف المتبقي حسب مراحل البناء، حيث يقدم المقترض الأوراق التحقيقية الخاصة بتعرض العقار للهدم مع إجازة بناء قبل العام 2014 إذا كانت الدار قد تضررت وتحتاج للتأهيل، ويمنح المقترض 30% من قيمة القرض فقط".

ولفت إلى أنه "على المستفيد من القرض تقديم تعهد شخصي بعدم تسلُّمه قرضَ بناءٍ من أيِّ جهة، وتقديم كفيل بصفة موظف مدني او ملازم ثانٍ أو مفوض، بحيث يغطي نصف راتبه الإسمي القسط الشهري"

وأشار إلى أن "إجازة البناء يجب أن تكون نافذة لمدة 3 سنوات من تاريخ الاصدار و في حال كونها منتهية الصلاحية فيجب ان يتم مراجعة البلدية لغرض التمديد او اصدار اجازة بناء جديدة".

وأضاف، "يجب أن يكون السند نموذج 25، مع كتاب تعهد واستمرار خدمة من دائرة الكفيل، ويتم تحميله من الموقع وتصديقه من الدائرة التي يعمل فيها الكفيل (الكتاب غير قابل للاستنساخ حيث يحوي على رمز خاص بالمقترض)".

واختتم، "كما يجب تجهيز مستمسكات الكفيل المتمثلة بالهوية أو البطاقة الوطنية الموحدة إضافة إلى بطاقة السكن استنساخ في ورقة واحدة تحوي البطاقتين، ومحضر تثبيت الحدود مختوما من قبل مساح دائرة التسجيل".