Shadow Shadow
كـل الأخبار

الزراعة النيابية توصي بتفعيل قانون حماية المنتج المحلي

2020.09.24 - 11:48
App store icon Play store icon Play store icon
الزراعة النيابية توصي بتفعيل قانون حماية المنتج المحلي

بغداد – ناس

أوصت  لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الخميس، الحكومة بتفعيل قانون حماية المنتج المحلي للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وقال رئيس اللجنة النائب سلام الشمري في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (24 ايلول 2020)، إنه" سبق أن تم جمع تواقيع نيابية للمطالبة بمنع استيراد بعض المنتجات كبيض المائدة بنوعيه الأحمر والأبيض والدجاج المجمَّد والأسماك المجمَّدة والحيَّة وذلك لوصول العراق إلى الاكتفاء الذاتي من تلك المنتجات".

واضاف، أن" قانون حماية المنتج المحلي رقم 11 لسنة 2010  يُلزِم الحكومة  بتوفير الحماية للمنتجات المحلية الزراعية سواء كانت الحيوانية أم النباتية ، داعياً، الحكومة إلى تفعيل القانون للنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار إلى أن "اللجنة عازمة على الضغط باتجاه تفعيل قانون المنتج المحلي وتشغيل المصانع المعطلة من سنين ، والنهوض بالقطاعين الصناعي والزراعي"، عادَّاً وصول العراق إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي بما يخص محصولي الحنطة والشعير- "مؤشراً ايجابياً".

 

وأعلنت وزارة الزراعة، الاثنين، مجموع المحاصيل الممنوعة من  الاستيراد نظراً لوفرتها في الأسواق المحلية.  

وشملت قائمة اطلع عليها "ناس" (21 أيلول 2020) (الخيار، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الجزر، النبق، البطاطا، الخس، الثوم، الشجر، الفلفل، التمور، الطماطة، الشلغم، الشوندر، العسل، والباقلاء الخضراء)، فيما تتضمن المنتجات الحيوانية الممنوعة من الاستيراد كل من (بيض المائدة، الدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، والاسماك البحرية والنهرية المجمدة والمبردة).  

كما أكدت الوزارة في بيان لها أن "قرار المنع يأتي استنادا إلى ما جاء في قراري لجنة الشؤون الاقتصادية والتي نصت على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية من جميع المنافذ الحدودية بانواعها كافة بغض النظر عن تاريخ نفاذية اجازة الاستيراد من عدمه وعلى وزارة الزراعة الاعلان عن ذلك قبل اسبوع من يوم التنفيذ، ومنح مدة (10) ايام بعد اصدار كتاب المنع للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة والذين قاموا بادخال جزء من الارسالية وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى من الارسالية".