Shadow Shadow
كـل الأخبار

ملتزمون باتفاق أوبك..

النفط ترد على الصحيفة الرسمية: الوزير لم يدل بتصريحات تخص رفع الإنتاج!

2020.09.24 - 11:21
App store icon Play store icon Play store icon
النفط ترد على الصحيفة الرسمية: الوزير لم يدل بتصريحات تخص رفع الإنتاج!

بغداد – ناس

نفت وزارة النفط العراقية، الخميس، تصريحاً لوزيرها نقلته الصحيفة الرسمية صباح هذا اليوم.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (24 ايلول 2020)، انها "تنفي تصريحا نسب الى الوزير احسان عبد الجبار نشرته جريدة الصباح العراقية"، مؤكدة بان "وزير النفط لم يدل بهذا التصريح ولم يلتقِ بمراسل الصحيفة، وسبق لوزارة النفط ان قامت بنفي تصريحات سابقة نشرتها الصحيفة ضمن نفس السياق".

واكدت الوزارة إن "العراق ملتزم باتفاق اوبك بلاس، وانه يعمل مع المنتجين الاعضاء من اوبك ومن خارجها، على مواجهة التحديات التي تواجه الاسواق النفطية العالمية ومنها انتشار (كوفيد 19) والذي تسبب في خفض الطلب العالمي على النفط".

وطالبت الوزارة "وسائل الاعلام توخي الدقة والمهنية في نقل وتداول ونشر الاخبار".

 

واعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، عن اتفاق مرتقب مع منظمة "أوبك" لزيادة صادرات النفط العراقية، فيما كشفت الوزارة عن وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت.  

وذكر وزير النفط إحسان عبد الجبار، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ناس" (24 ايلول 2020)، ان "هناك اتفاقا مرتقبا مع الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومجموعة "أوبك +" على زيادة صادرات النفط العراقية"، لافتاً الى أن "اتفاق التخفيض بين دول "أوبك" سيستمر إلى نهاية عام 2021".  

وأكد عبد الجبار أن "ارتفاع أسعار النفط الخام وتداعيات جائحة كورونا على العالم، ستلقي بظلالها على مستقبل القرارات المقبلة من قبل أعضاء المنظمة"، مبيناً أن "المفاوضات مستمرة، وهناك انفتاح مع الجميع لانضاج القرارات التي تسهم في تعافي أسعار النفط عالمياً".  

وبشأن الحقول المشتركة مع كل من إيران والكويت، كشف عبد الجبار عن "وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت، أما الحقول المشتركة مع ايران فإن هناك حوارات مع الجانب الايراني للاتفاق على صيغ نهائية وثابتة لتشغيل تلك الحقول"، مبيناً إن "الوزارة تعمل على تطوير قدرات شركاتها في البصرة وميسان بهدف التعجيل في عملية الاستثمار في الحقول المشتركة".  

وأوضح عبد الجبار أن "وزارته تعمل على إكمال تلك المشاريع حتى عام 2025، وسنرفع انتاج الغاز الى كميات كبيرة تصل من 2500 الى 3000 مليون قدم مكعب غاز"، لافتا الى أن "جميع مشاريع الغاز إما قيد التنفيذ حاليا أو قيد الاحالة أو قيد إعداد تندر المشروع".