Shadow Shadow
كـل الأخبار

بيان من هيئة التقاعد الى الموظفين بشأن توطين الرواتب

2020.09.22 - 20:02
App store icon Play store icon Play store icon
بيان من هيئة التقاعد الى الموظفين بشأن توطين الرواتب

بغداد - ناس

أصدرت هيئة التقاعد الوطنية، الثلاثاء، بيانا بشأن شروط توطين رواتب المتقاعدين في مصارف مختلفة. 

وذكر بيان للهيئة تلقى "ناس"، نسخة منه، (22 ايلول 2020)، أنه "استناداً لقرار مجلس الوزراء المرقم 313 لسنة 2016 وتوجيهات البنك المركزي بخصوص توطين رواتب المتقاعدين، نود إعلام المتقاعدين الكرام في حالة رغبة المتقاعد بإختيار مصرف أخر لغرض توطين الراتب، فعليه تقديم كتاب عدم ممانعة من المصرف الذي يرغب بتحويل توطين الراتب لديه".

وأشار البيان الى "ضرورة تقديم كتاب براءة ذمة من المصرف الماسك لحسابه يؤيد عدم وجود التزامات مالية بذمتهِ موجه إلى هيئة التقاعد الوطنية لتتولى الهيئة مفاتحة المصرف وإعلامهم برغبة المتقاعد الراغب بتوطين راتبه لديهم وتحويل حسابه".

 

وكشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب أحمد الصفار، الاثنين، عن أن مقترح تعديل قانون التقاعد، يتضمن فقرات تهدف لإنهاء الضرر الواقع على المتقاعدين قسراً وبشكل مفاجئ، مشيراً إلى وجود مقترح لإعادتهم إلى وظائفهم.  

وقال الصفار في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (21 ايلول 2020)، إن "المقترح يحتوي مجموعة من المواد والفقرات وكلها تهدف لإنهاء الضرر الواقع على المتقاعدين قسراً وأحيلوا إلى التقاعد بشكل مفاجئ وتضرروا جراء ذلك" .  

وأضاف، أن "التعديلات تتعلق بتغيير السن القانوني ووضع جدول زمني لإحالة الأشخاص والموظفين الذين يشملهم قانون التقاعد، وكذلك هناك مقترح لإعادة الذين أحيلوا للتقاعد بشكل قسري إلى وظائفهم".  

وتابع الصفار أن "هناك فقرة تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة التقاعدية وغير ذلك من تعديلات تهدف إلى تحقيق العدالة والموازنة بين مصلحة الدولة ومصلحة الموظف".  

 

وأعلنت هيئة التقاعد الوطنية، الثلاثاء، إنجاز 60 ألف معاملة تقاعدية وإكمال صرف رواتبهم، مؤكدة أنها اتخذت آلية جديدة في العمل لتسهيل إنجاز معاملات المتقاعدين، فيما أشار إلى أنه في حال صرف مكافأة نهاية الخدمة ستصل رسالة إلى المتقاعد تخبره بذلك.   

وقال وكيل رئيس هيئة التقاعد الوطنية حسام عبد الستار السعدي في حديث للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (15 ايلول 2020)، إن "هنالك اهتماما ومتابعة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير المالية علي علاوي، بتسهيل إنجاز معاملات المتقاعدين وصرف مستحقاتهم".  

وأضاف أن "هيئة التقاعد باشرت منذ اليوم الأول لنفاذ قانون رقم ٢٦ لسنه ٢٠١٩ التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم ٩ لسنه ٢٠١٤، بوضع خطة على مستوى بغداد وفروعنا في المحافظات، وبإشراف مباشر من قبل رئيس الهيئة لتبسيط إجراءات إنجاز المعاملات".  

وأشار إلى أنه "تم إطلاق نظام إنجاز المعاملة الإلكترونية، الذي يبدأ من دائرة الموظف وينتهي باستلام الهوية التقاعدية، حيث تم نشره في جميع الوزارات والتشكيلات التابعة لها، وتدريب موظفيهم للعمل على النظام".  

وأكد السعدي "إنجاز أكثر من 60 ألف معاملة تقاعدية، وتم صرف رواتبهم"، مبيناً أن "الهيأة استمرت بالعمل في فترة حظر التجوال الشامل، من خلال فرق جوالة تذهب إلى محل سكن المتقاعد، حيث أنجزت أكثر من 20 ألف إضبارة في بغداد والمحافظات، وإيصال الهويات إلى محل سكناهم".  

ولفت إلى أن "الهيئة شكلت فرقاً من موظفيها تذهب إلى دائرة الموظف المحال إلى التقاعد، ويتم إنجاز معاملته التقاعدية داخل الدائرة".  

وفيما يخص مكافآت نهاية الخدمة، بين أنه "بداية الأسبوع الجاري تم صرف الوجبة الثالثة لعام ٢٠٢٠ بالنسبة للمتقاعدين المدنيين، ووجبة تموز وأب للمتقاعدين العسكريين".  

وتابع "أما الوجبات المتبقية سيتم رفعها تباعاً في حال ورود التمويل المالي، علماً أن جميع البيانات مثبتة على النظام الإلكتروني، حيث لا يتطلب الموضوع مراجعة المتقاعدين، وسوف تصلهم رسائل على هواتفه".  

وكشف مصدر مطلع في البنك المركزي، الثلاثاء، ان رصيد وزارة المالية يكفي لتغطية رواتب موظفي الدولة للأشهر المقبلة.  

  

وقال المصدر لـ "ناس" (22 ايلول 2020)، ان "رصيد وزارة المالية لدى البنك المركزي العراقي يكفي لتغطية رواتب موظفي الدولة لشهر ايلول الحالي والأشهر اللاحقة".