Shadow Shadow
كـل الأخبار

إيضاح من وزارة التربية بشأن ’خطأ’ في أسئلة السادس الإعدادي

2020.09.21 - 18:48
App store icon Play store icon Play store icon
إيضاح من وزارة التربية بشأن ’خطأ’ في أسئلة السادس الإعدادي

بغداد – ناس

أصدرت وزارة التربية، الاثنين، توضيحاً بشأن "الخطأ" في أسئلة مادة الفيزياء للسادس الإعدادي.

وقال المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (21 ايلول 2020)، إن  "ما حدث بشأن مادة الفيزياء لطلبة السادس الإعدادي للفرع الإحيائي لوجود رقم إضافي من حيث تسلسل الأسئلة الذي كان من المفترض الرقم التاسع بينما بسبب الرقم الإضافي كتب بالتسلسل 19"، مبينا أن ملاحظة الخلل جاءت بعد تنبيه من أحد الطلبة حول السؤال الذي اعتمد من نص المادة لكن الخلل في ترقيمه".

وأوضح أن "اللجنة الامتحانية أبلغت مديريات التربية والمراكز الامتحانية جميعا بتصحيح هذا الخطأ"، لافتا إلى أن الخطأ ليس في منطوق السؤال بل في الترقيم فقط وقد تم تصحيحه".

وتابع أن "السؤال الذي تم تصحيح الترقيم فيه كان سهلا بشكل إيجابي وتمت الإجابة عليه من قبل أعداد كبيرة من الطلبة".

 

ودعت لجنة التربية النيابية، الاثنين، وزارة التربية إلى تعويض طلبة السادس الاعدادي، ومنحهم درجة كاملة على الاسئلة التي حصل فيها خطأ ولجميع المواد والوقوف على اماكن الخلل ومحاسبة المقصرين.  

وذكرت اللجنة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (21 ايلول 2020)، انها "تابعت ومنذ اليوم الاول لانطلاق الامتحانات الوزارية للصف السادس الاعدادي للعام الدراسي ٢٠١٩_٢٠٢٠. من خلال الزيارات التفقدية للمراكز الامتحانية في عموم محافظات العراق والتواصل المستمر مع خلية الازمة و اللجنة الدائمة للامتحانات والمديريات العامة للتربية في المحافظات، وذلك شعورا من لجنة التربية بالتزامها بواجبها التمثيلي والرقابي تجاه المواطن العراقي و لضمان توفير اجواء امتحانية صحية مناسبة وهذا ماتم اشتراطه على وزارة التربية لاطلاق الامتحانات".  

واضاف البيان انه "وبالرغم من نجاح عملية الامتحانات الا انها لم تكتمل وللاسف حيث تم تحديد بعض المؤشرات الايجابية منها والسلبية وخصوصا ماحصل سابقا من اخطاء في وضع اسئلة مادة العربي وكذلك ماحصل اليوم من خطاء في وضع السؤال الاول الفرع A من اسئلة مادة الفيزياء للسادس الاحيائي".  

 واشار البيان الى انه "و بالرغم من ان لجنة التربية قد أكدت سابقا على وزارة التربية بضرورة تحري الدقة في وضع الاسئلة والابتعاد عن كل مايربك الطلبة في إجابتهم ومع ان ما قامت به بعض المراكز الامتحانية ليس كافيا بتنبيه الطلبة الى الاخطاء الحاصلة قد تسببت بأرباك الطلبة".  

ودعت اللجنة  "وزارة التربية بتعويض الطلبة ومنحهم درجة كاملة على الاسئلة التي حصل فيها الخطاء ولجميع المواد والوقوف على اماكن الخلل ومحاسبة المقصرين"، مبينة انها "ستقوم في الايام القادمة باستضافة اللجنة الدائمة للامتحانات لتقييم عملية الامتحانات".