Shadow Shadow
كـل الأخبار

‏وزير الثقافة ينفي ابرام اتفاقية مع شركة ’هوبي لوبي’

2020.08.17 - 09:46
App store icon Play store icon Play store icon
‏وزير الثقافة ينفي ابرام اتفاقية مع شركة ’هوبي لوبي’

بغداد – ناس

نفت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الاثنين، عقد اتفاقية مع شركة "هوبي لوبي" الاميركية بشأن استرداد بعض القطع الآثارية.

وذكر بيان لوزارة الثقافة تلقى "ناس" نسخة منه، (17 آب 2020)، ان "سفرة وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم إلى الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن غير معلنة، وإنّما كانت بتخويلٍ من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لبحث حيثيات مصير الثروة الآثارية المهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومتابعة تفاصيل ذلك، وكيفية استردادها في نطاق إجراءات قانونية و مفاوضات، ومذكرات تفاهم لا تبرمها وزارة الثقافة فقط، بل تشترك فيها رئاسة الوزراء، ووزارة الخارجية، وسفاراتنا في الخارج".

واضاف، "لم تكن هناك اية نية لعقد اتفاقية مع شركة (هوبي لوبي)، انما كانت هناك مذكرة تفاهم قيد الدراسة ما زالت في الوزارة، واذا جرت الموافقة عليها فتحتاج الى مصادقة اساسية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، وليس من صلاحية الوزير ابرام اي عقد".

واوضح البيان، ان "وزارة الثقافة لا يمكنها ان تتنازل عن حق العراق في استرداد آثاره، ويجري ذلك من خلال خبراء آثار   ومختصين، وان الهدف الاساس، اولاً واخيراً، هو استعادة الآثار العراقية باية طريقة لكن ليس بصيغة العقد، فالجهات الحكومية لاتبرم عقوداً مع جهات غير حكومية".

وكانت بعض مواقع  التواصل، ووسائل الاعلام، قد تحدثت عن عقدٍ ابرمته وزارة الثقافة لاسترداد بعض القطع الآثارية مع شركة ( هوبي لوبي) الامريكية.