Shadow Shadow
كـل الأخبار

الإمارات تدشن ’التطبيع’ بتوقيع عقد اتفاق تجاري مع إسرائيل

2020.08.16 - 09:10
App store icon Play store icon Play store icon
الإمارات تدشن ’التطبيع’ بتوقيع عقد اتفاق تجاري مع إسرائيل

بغداد – ناس

اعلن رئيس مجلس إدارة شركة "أبيكس" الإماراتية للأستثمار، خليفة يوسف خوري، الاحد، عن ابرام اتفاق مع الجانب الإسرائيلي، وذلك عقب اعلان التطبيع بين الطرفين.

وقال خوري حسبما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، تابعها "ناس"، (16 آب 2020)، إن "شركة أبيكس الوطنية للاستثمار الإماراتية وقعت على اتفاق تجاري استراتيجي مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض كوفيد-19 بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار".

وتابع، أن "الاتفاق يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية لما فيه المنفعة والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا".

وعلّقت الإمارات، في وقت سابق، على ردود الأفعال التي تلت اتفاقها مع إسرائيل.  

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في سلسلة تدوينات تابعها "ناس"، (14 آب 2020)، إن "ردود الفعل من أهم عواصم العالم على اتفاق الإمارات مع إسرائيل مشجعة".  

واضاف ان الاتفاق "عالج في تقدير هذه العواصم خطر ضم الاراضي الفلسطينية على فرص حلّ الدولتين".  

وتابع "بينما يبقى قرار السلام فلسطيني - اسرائيلي بامتياز، أتاحت مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيداً عن المزايدات".  

ولفت إلى أن " قرار الامارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في سياستنا الخارجية، وكعادة الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل".  

وختم بالقول "قرار شجاع من قائد استثنائي".