Shadow Shadow
كـل الأخبار

حدد تأثيراتها ونشر صورة..

خبير فلكي عراقي يوضح حقيقة تحرك ’بقعة شمسية’ بحجم كوكب المريخ صوب الأرض!

2020.08.12 - 08:02
App store icon Play store icon Play store icon
خبير فلكي عراقي يوضح حقيقة تحرك ’بقعة شمسية’ بحجم كوكب المريخ صوب الأرض!

بغداد – ناس

علق خبير الأرصاد الجوي صادق العطية، الأربعاء، على الأخبار المتداولة بشأن تحرك بقعة شمسية بحجم كوكب المريخ صوب الأرض مسببةً مخاطر كبيرة.

وقال العطية في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (12 اب 2020)، إن "خبراً انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي عن أن بقعة شمسية بحجم كوكب المريخ تتجه صوب الارض! وستسبب مخاطر كبيرة، ونقول:

- نعم ومنذ بضعة أيام، تم تسجيل ظهور بقعة جديدة مزدوجة تم الإشارة اليها بالرمز AR في المنطقة 2770 من الشمس، تظهر في هذه الصورة على حافة سطح الشمس (يمين الصورة الملتقطة منتصف الليل 11 آب 2020) بواسطة المرصد الديناميكي الشمسي التابع لوكالة ناسا، وقد كشفت بيانات الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس بأن الإنفجار في البقعة هذه، والذي حدث صباح يوم السبت الماضي 8 أغسطس 2020 نتج عنه توهج صغير (C1 ) لم يقذف انبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتاين) نحو الفضاء، ولم يحدث نشاط جيومغناطيسي ولم تظهر أضواء الشفق القطبي ولا توجد أي تأثيرات أخرى إلا على الاتصالات في مناطق محددة وقد ظهر ذلك فعلاً.

- من صاغ الخبر، يبدو لايعلم بعلوم الفضاء، ولا تفاصيلها، فالبقع الشمسية لا تتحرك ولا تتجه نحو أي مكان في الفضاء إطلاقاً، وما يشاع في الإعلام غير مسنود بمصدر ورابط واضح للخبر.

- البقع الشمسية هي مناطق من الفوتوسفير الشمسي معتمة وذات درجة الحرارة منخفضة نسبياً، تظهر هذه المناطق بسبب نشاط المجالات المغناطيسية القوية للغاية في دورة مؤلّفة من أحد عشر عامًا (دورة شمسية).

- في السنوات التي تظهر فيها البقع الشمسية تكون الشمس أكثر نشاطاً وتصدر إشعاعات أكثر من غيرها، وتطلق الشمس رياحاً تدعى الرياح الشمسية عالية التأين من هذه البقع أحياناً، وعندما تكون بمواجهة الارض فهي تؤثر في اتصالات الأرض وحركة الأقمار فقط.

me_ga.php?id=4340