Shadow Shadow
كـل الأخبار

رحب بخطوة الكاظمي..

الحكيم يخاطب البرلمان: مرروا قانوناً انتخابياً رصيناً يضمن تصويتاً عادلاً

2020.08.01 - 11:59
الحكيم يخاطب البرلمان: مرروا قانوناً انتخابياً رصيناً يضمن تصويتاً عادلاً

بغداد - ناس

علق رئيس تحالف عراقيون، عمار الحكيم، السبت، على إعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السادس من حزيران 2021، موعدا للانتخابات المبكرة.

وقال الحكيم في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (1 آب 2020)، إن "تحديد موعد لإجراء الانتخابات المبكرة من قبل رئيس الوزراء خطوة موفقة وبالاتجاه الصحيح وهو مؤشر لعزم الحكومة على الإيفاء بوعودها".

وأضاف "نطالب الجهات التشريعية بمساندتها واستكمال تمرير قانون انتخابي رصين يضمن اجراءها بصورة شفافة وعادلة ومعبرة عن إرادة الشعب وبعيدا عن الضغوط والتسييس".

 

وعلق ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، السبت، بتحديد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات.  

وقال الائتلاف في بيان تلقى "ناس"، نسخة منه (1 آب 2020)، إنه "يأمل من جميع المؤسسات والقوى السياسية التضامن لتذليل العقبات المتصلة بقانون الإنتخابات وأداء المفوضية والإجراءات الحكومية الضامنة لانتخابات نزيهة وحرة، بعيداً عن الوصاية والهيمنة والتزوير".  

وشدد الإئتلاف بحسب البيان على انّ "مصداقية النظام السياسي برمته تتوقف على العملية الانتخابية القادمة ومديات نزاهتها وتعبيرها عن قوى الشعب وتطلعاته، وتشكيل حكومة وطنية فعّالة قادرة على رسم مسارات نوعية لخدمة الشعب والدولة".  

  

وأعلنت كتلة صادقون التابعة لحركة عصائب أهل الحق، السبت، موقفها من تحديد موعد الانتخابات المبكرة.  

وقال القيادي نعيم العبودي في تدوينة تابعها "ناس"، (1 آب 2020)، "ستكون الانتخابات المبكرة خطوة جيدة وفعالة، لأنّها ستحدد الثقل الحقيقي لكل من الأحزاب والكتل، وتبدّد وهم مواقع التواصل الاجتماعي".    

واضاف العبودي، "لذا ندعو إلى المشاركة الفعالة لكل من يريد الإصلاح والتغيير للأفضل، كذلك لا بدّ من حلّ موضوع الكتلة الأكبر قبل الانتخابات، تجنّبًا لتكرار المشاكل نفسها".    

 

وأكد تحالف الفتح، السبت، أنه سيعمل على استكمال قانون الانتخابات تمهيداً لإجرائها في موعدها المقرر.  

وقال رئيس كتلة الفتح في البرلمان النائب محمد الغبان في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، تابعه "ناس"، (1 آب 2020)، إن "تحالف الفتح مع إجراء الانتخابات المبكرة، التي سبق وأن حددت وبطلب من الكتل السياسية، وفي مقدمتها تحالف الفتح، على أن تكون من أولويات البرنامح الحكومي للحكومة الحالية"، لافتاً إلى أن "تحالفه سيعمل مع باقي الكتل السياسية لاستكمال تشريع قانون الانتخابات والمحكمة الاتحادية، تمهيداً لإجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر".      

وأضاف الغبان أن "الفتح دائماً مايدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة وتحديد موعد لها"، مبيناً أن "تحالفه اقترح موعداً في شهر نيسان المقبل ليكون الطقس أفضل وقبل شهر رمضان".