Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد ’ضجة’ الانقطاع التام.. محافظ ميسان يخرج عن صمته ويخاطب وزارة الكهرباء

2020.07.11 - 21:30
بعد ’ضجة’ الانقطاع التام.. محافظ ميسان يخرج عن صمته ويخاطب وزارة الكهرباء

بغداد – ناس

طالب محافظ ميسان علي دواي، السبت، وزارة الكهرباء، بتجهيز المحافظة بالحصة المقررة من الكهرباء.

وقال دواي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تموز 2020)، إنه "نطالب وزارة الكهرباء بتجهيز المحافظة بكامل حصتها ( ٨٠٠ ميكا واط ) بموجب معايير وضوابط الاستحقاق، والإسراع في إنجاز المشاريع المتلكئة و المتأخرة وصيانة محطات الإنتاج (البازركان، الكحلاء ،اس.تي.اكس، الكحلاء الغازية)، مع تزويدها بالكميات الكافية من الوقود والزيوت و الادوات الاحتياطية".

وأشار الى "أهمية إنجاز مشاريع نقل الطاقة  خط الميمونة ،توسع العمارة، خط البارزكان ٤٠٠ ك.ف، خط كصيبة عمارة ٤٠٠ ذهابا وايابا، محطة ميسان ٤٠٠، محطة شرق العمارة، محطة غرب العمارة، محطة البتيرة، محطة قلعة صالح ١٣٢ ك.ف".

وتابع، أنه "يجب شطر صيانات مركز المحافظة من ٤ إلى ٨ بسبب الزيادة السكانية وضمان سرعة الاستجابة بصيانة الشبكة"، مشددا، "على ضرورة سرعة إنجاز خط ٣٣ ك.ف المغذي للمحطة التجارية وإنجاز محطتي نهاوند و الرسالة الثانويتين بعد إنجاز أعمالهما المدنية بنسبة ( ١٠٠ % )، صرف رواتب ومستحقات العقود الذين يسهمون بتحسين وضع الشبكة الكهربائية مع تقيم الإدارات".

وأكد بأن "تحقيق مطالب المحافظة من قبل الوزارة، ستسهم في استقرار التيار الكهربائي الذي تعاني منه بسبب قلة الحصة المجهزة وتاخير إنجاز المشاريع"لافتا إلى أن "جميع مفاصل الوزارة في المحافظة اتحادية ورغم ذلك بأن حكومته نفذت عدد كبير من المشاريع لتطوير الشبكة الكهربائية من موازنات تنمية الإقليم و البترو دولار".

 

واوضحت وزارة الكهرباء، في وقت سابق اليوم، الاسباب التي تقف وراء الاطفاء التام الذي شهدته محافظتي البصرة وميسان.  

وقال اعلام الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (11 تموز 2020)، إنه "تود وزارة الكهرباء ان توضح تعرض المنظومة الكهربائية في جنوب بلدنا العزيز إلى إطفاء تام، يعود سببه إلى إنطفاء خطوط بعض المحافظات الجنوبية (البصرة وميسان) عدا المحطات المتغذية من الجانب الإيراني".  

وتابع، "ما أدى إلى حدوث انخفاض في مستويات الجهد في محافظة البصرة، وانفصال خط ( عمارة 400 - واسط 400 ) من الجهتين و انفصال خط ( رميلة الاستثمارية - ناصرية الحرارية ) من جهة الرميلة الاستثمارية".  

وأضاف، "على الفور باشرت الملاكات الهندسية والفنية في الوزارة بمعالجة الخلل الطارئ، وإعادة الخطوط ومحطات التوليد للعمل وتغذية محافظتي البصرة وميسان بالتيار الكهربائي".  

ودعت النائبة منتهى جبر، في وقت سابق اليوم، وزير الكهرباء إلى إقالة مدير شركة توزيع كهرباء ميسان.  

وجاء في وثيقة صادرة عن مكتب النائبة، تلقى "ناس" نسخة منها، (11 تموز 2020)، أنه "من خلال الاجتماع الذي حضرته اليوم ومجموعة من ممثلي الشعب في محافظة ميسان في دائرة الشبكات في العمارة للاطلاع على اسباب تدهور وضع الكهرباء في المحافظة وبعد الاستماع الى المعوقات تبين ان التقصير واضح جدا من قبل مدير كهرباء ميسان".    

وأضافت، "لذا اطالب باقلته لعدم كفاءته وعدم قدرته على ادارة الامور مما سبب ارباكا كبيرا وخللا واضحا يدفع المواطن الميساني ضريبته في هذا الصيف الحار جدا حيث درجة الحرارة تقترب من 50 درجة".    

  

me_ga.php?id=3059  

  

وشهدت ميسان، أمس الجمعة، تظاهرات "غاضبة" احتجاجاً على سوء الخدمات.  

وأفاد مراسلنا، (10 تموز 2020)، بأن مواطنين من أهالي ميسان خرجوا بتظاهرات غاضبة احتجاجاً على نقص الخدمات الصحية والخدمية مثل الماء والكهرباء.    

وأظهرت صور رصدها "ناس"، قطع بعض الشوارع وحرق الإطارات في عودة لمشاهد الاحتجاجات الغاضبة.