Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد اختناق ذي قار.. إنشاء معمل أوكسجين في المحافظة

2020.07.10 - 22:35
بعد اختناق ذي قار.. إنشاء معمل أوكسجين في المحافظة

بغداد- ناس 

وجّه وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الجمعة، بإنشاء معمل أوكسجين في محافظة ذي قار ، وذلك بعد "ضجة" الأوكسجين.

وذكر بيان مقتضب لوزارة الصحة تلقى "ناس" نسخة منه (10 تموز 2020) أن "السيد وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن محمد التميمي يوجه بتخصيص مبالغ مالية عاجلة لإنشاء معمل اوكسجين في محافظة ذي قار على ان ينجز بصورة عاجلة".

وأضافت أن "معمل الأوكسجين سيكون بكلفة 250 مليون دينار".

وما زالت مستشفيات محافظة ذي قار تعاني نقص الاوكسجين، حيث سبب ذلك بوفاة إحدى المصابات بفيروس كورونا، عندما كانت في حالة حرجة، ولم يكن هناك أوكسجين لانقاذها، بحسب رواية ذويها.   

وأظهر فديو، حصل عليه "ناس"، (10 تموز 2020)، ذوي المرأة التي توفيت جراء عدم توفر الاوكسجين في مستشفى الامام الحسين في ذي قار، مشيرين إلى أن "العاملين في قسم الانعاش اخبروهم بأنه لا يوجد اوكسجين.. هذه مشكلتكم، .. يجب أن تشتروا الاوكسجين، وإلا ستموت المريضة".  

  

وقالت عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي، الجمعة، إن تكرار عطل منظومة الاوكسجين في مستشفى الحسين التعليمي في ذي قار ليس جديدا، متسائلة لماذا لم تجد الحكومة حلولا حتى الان.  

واكدت في تصريح تابعه "ناس"، (10 تموز 2020)، أن "منظومة الاوكسجين في مستشفى الحسين التعليمي في ذي قار قد عطلت الان وبدأت حالات الوفيات تزداد".  

وأضافت أن "هذا قد تكرر اكثر من مرة ولانعلم لماذا لاتضع وزارة الصحة حلولا بديلة في حالة العطل وهم على علم بأن المنظومة بائسة هل المواطن العراقي حياته رخيصة لهذة الدرجة، عجزنا ونحن نناشد بحلول".  

يشار إلى أن عدد الوفيات اليوم وصل إلى ١٢ حالة وفاة في المستشفى.