Shadow Shadow
كـل الأخبار

تخصيص 50 ملياراً بعد ’فوات الأوان’!

الكعبي يهاجم الحكومة مجدداً: هذه الجهة تتحمل زيادة أعداد الوفيات بكورونا

2020.07.01 - 14:00
الكعبي يهاجم الحكومة مجدداً: هذه الجهة تتحمل زيادة أعداد الوفيات بكورونا

بغداد – ناس

حمل النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الاربعاء، وزارة المالية مسؤولية ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في عموم البلاد، مبيناً ان الوزارة خصصت 50 مليار دينار بعد فوات الاوان.

وذكر المكتب الاعلامي للكعبي في بيان، تلقى"ناس" نسخة منه، (1 تموز 2020)، ان "النائب الاول لرئيس مجلس النواب رئيس خلية الازمة النيابية، عبر عن "استغرابه الشديد من قيام وزارة المالية بتخصيص 50 مليار دينار الى وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا بعد فوات الأوان ووفاة المئات من ابناء شعبنا العزيز جراء نقص الاوكسجين وعدم توفر الاسرة و المستلزمات الدوائية والعدد الطبية اللازمة في مستشفيات البلاد".

واعتبر الكعبي ان "التسويف والمماطلة في تأخير الاستجابة للمطالبات المتكررة لخلية الازمة النيابية من قبل وزير المالية والكادر المتقدم في الوزارة وعدم تمويل وزارة الصحة بالاموال الكافية لمواجهة وباء كورونا وسد النقص الحاص في التجهيزات الصحية والدوائية والطبية، كان احد الاسباب المباشرة لارتفاع الاصابات والوفيات بهذا الفيروس ببغداد وعموم المحافظات".

 

وأصدر مجلس الوزراء جملة من القرارات والتوصيات في جلسة الثلاثاء، (30 حزيران 2020) وهي :-  

أولا/ قيام وزارة المالية بتمويل وزارة الصحة بمبلغ مقداره، خمسون مليار دينار، من احتياطي الطوارئ للمصروف للسنة الماضية، بسبب جائحة فايروس كورونا، على أن تقوم وزارة الصحة بصرفها لمواجهة الجائحة حصرا.  

ثانيا/ الموافقة على تمديد الاستثناء الممنوح الى وزارة الصحة بموجب قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (9) لسنة 2020 لمدة ثلاثة أشهر، بدءاً من تأريخ انتهاء المدة المشار اليها في الفقرة (ط) من القرار آنفاً.  

ثالثا/ إقرار توصيات محضر الاجتماع التشاوري مع مديرية الخدمات الطبية العسكرية في وزارة الدفاع وطبابة الحشد الشعبي ومديرية الخدمات الطبية في وزارة الداخلية، المنعقد في وزارة الصحة بتأريخ 26/6/2020، بشأن مواجهة جائحة فايروس كورونا.  

رابعا/ التصويت على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (358 لسنة 2018)، بشأن مشروع اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي ومنع التهرّب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال، بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أرمينيا.  

خامسا/ التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاق بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التونسية، بشأن الخدمات الجوية .  

سادسا/ التصويت على مشروع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والجزائية، وتسليم المجرمين بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اوكرانيا.