Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير الموارد: طلبنا من تركيا إجراء محادثات بشأن ’إليسو’

2020.06.30 - 08:27
وزير الموارد: طلبنا من تركيا إجراء محادثات بشأن ’إليسو’

بغداد – ناس

أكدت وزارة المــوارد المائية، الثلاثاء، مخاطبة الـجـانـب الـتـركـي، لإجــراء محادثات بـشـأن حصة الـعـراق المـائـيـة.

وقــــال وزير الموارد المائية، مهدي رشيد في تصريح  لوسائل إعلام رسمية، وتابعه "ناس"، (30 حزيران 2020)، إن "الــوزارة طلبت من الجانب التركي اجـراء محادثات بشأن سد إليسو، للاتفاق على خطة لتشغيل السد من دون الاضرار بحصة العراق المائية، وضمان حقوقنا من المياه".

وأضـاف أن "السد سيكون له تأثير سلبي كـبـيـر عـلـى نـهـر دجـلـة بـعـد اكـتـمـال عملية الملء، اذ سيبدأ التأثير المباشر خلال المواسم المقبلة، ولن يكون له تأثير في الوقت الحالي لـوجـود خزين كبير مـن المـيـاه"، مشيراً إلى أن "هـدف الــوزارة الأسـاس هو التوصل إلى رضى الطرفين".

وكشف مهدي عن "وجود بوادر أيجابية من الجانب التركي بشأن هـذا المـلـف، إذ توجد مصالح مشتركة بين البلدين تلزم الجميع بالجلوس إلى طاولة الحوار لغرض التوصل الى اتفاق".

وفيما يخص استثمار المـيـاه الجوفية في المناطق الصحراوية والبادية الغربية، افصح وزيــر المـــوارد عـن "دراســة لاسـتـثـمـار المـيـاه الـجـوفـيـة المـتـجـددة ذات الـنـوعـيـة الـعـالـيـة"، مـوضـحـا ان "اسـتـثـمـارهـا سـيـكـون عـامـلا مساعدا في احياء وتوسيع الرقعة الزراعية في المناطق الصحراوية".

واكـد حـرص الــوزارة الكبير على "استثمار تلك المياه المتجددة التي لاتؤثر في الخزين الـسـتـراتـيـجـي مــن نـاحـيـة الـكـم والــنــوع في الاستخدامات الكثيرة، ولاسيما في المجالات الزراعية".

وبشأن خطط الوزارة لانشاء سدود جديدة، افــاد بــأن "وزارتـــه وضـعـت اولــويــات ضمن مـنـهـاج عملها، فـي مقدمتها تنفيذ بعض الـسـدود لـزيـادة الـطـاقـة الـخـزنـيـة مـن المـيـاه، ومنها مكحول فـي محافظة صـلاح الدين، وهو مشروع يحظى باهتمام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لكونه يدخل فـي اطـار ضروريات خطط زيـادة الطاقة الخزنية من المياه".

ونـوه بـأن "سـد مكحول سيعمل على خزن كـمـيـات كـبـيـرة مــن المــيــاه بـطـاقـة قــد تصل الـى ثلاثة مـلـيـارات متر مكعب، اضـافـة الى الاســتــخــدامــات الاخـــرى فــي مــجـال تـولـيـد الطاقة الكهربائية، وسيكون عاملا مساعدا فـي حـمـايـة الـعـاصـمـة بـغـداد مـن تعرضها لموجة الفيضانات التي تأتي من الزاب الاعلى والاسفل وسد الموصل".