Shadow Shadow
كـل الأخبار

اللجنة العليا تقرر عدم فرض حظر تجوال شامل خلال الأيام المقبلة

2020.06.29 - 15:54
اللجنة العليا تقرر عدم فرض حظر تجوال شامل خلال الأيام المقبلة

ناس - بغداد

قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، الإثنين، عدم فرض حظر تجوال شامل خلال الايام المقبلة.

وذكرت اللجنة في تصريح نشرته وكالة الأنباء الرسمية وتابعه "ناس" (29 حزيران 2020)، أنها قررت عدم فرض حظر شامل للتجوال خلال الأيام القادمة. 

وبينت اللجنة، أن حظر التجوال الجزئي يبدأ من السابعة مساءً وينتهي عند السادسة صباحاً.

وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير، في وقت سابق اليوم، إنه "بعد ارتفاع الإصابات وسرعة انتشار الفيروس وبعد دراسة الوضع الوبائي من قبل لجنة الخبراء، تم الاتفاق على ضرورة القيام بتطبيق الحظر التام الصارم لجميع المحافظات وبمدة لا تقل عن 30 يوما، لاسيما أن الإجراءات الوقائية والاعتماد على وعي المواطن بالفترة الماضية لم تؤد إلى النتائج المرجوة".

وأضاف، أنه "في حال استحصلت الموافقة على الحظر التام يتم تقيم الوضع الوبائي بعد أسبوعين من المدة، وبالإمكان تحويله إلى حظر جزئي إذا انخفضت الإصابات بشكل كبير"، مشيراً إلى أن "الوضع يحتاج إلى تضافر الجهود واتخاذ عدد من الإجراءات التي تصب في مصلحة المواطنين".

وأوضح عبد الأمير، أنه "في حال عدم إقرار الحظر لابد من اتخاذ إجراءات أخرى داعمة للنظام الصحي من خلال زيادة عدد الردهات والأسرة، بحيث تكون كافية لأعداد الإصابات لاسيما أنه من المتوقع أن تصل الإصابات لأكثر من 5000 حالة مطلع الأسبوع المقبل".

وتابع أن "لجنة علاجية فنية على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية ودول العالم لتحديث برتوكولات العلاج بشكل مستمر وحسب المعطيات اليومية"، داعيا "جميع المؤسسات لتشديد الإجراءات وتوعية المواطن وضبط حركته من جهة، وإسناد وزارة الصحة في قدراتها العلاجية من جهة أخرى".

وبحسب مصدر مطلع تحدث لـ"ناس" فإن "اجتماع اللجنة المعنية سيعقد خلال الساعات المقبلة". 

ويوم أمس، أعلنت لجنة الخبراء في وزارة الصحة تقديم توصية للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بفرض حظر شامل وصارم للتجوال في عموم مناطق البلاد لمدة 4 اسابيع لوقف تفشي الفيروس.

وقال عضو اللجنة مدير عام دائرة الصحة العامة، رياض عبد الأمير إن "تطبيق الحظر الجزئي لم يحد من عدد الإصابات بفيروس كورونا ويجب تطبيق الحظر الشامل لفترة لا تقل عن 4 أسابيع ".

وأضاف " كل الدول التي استطاعت ان تحتوي الوباء قامت بحظر تام وشامل مما أدى إلى انخفاض عدد الاصابات لديهم لذلك سنرفع هذه توصية بتطبيق حظر شامل وصارم لمدة لا تقل عن 4 اسابيع الى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".