Shadow Shadow
كـل الأخبار

القضاء المصري ينفذ حكم الإعداء بحق ’العقل المدبر’ لعملية الواحات

2020.06.27 - 14:53
القضاء المصري ينفذ حكم الإعداء بحق ’العقل المدبر’ لعملية الواحات

بغداد- ناس

أعلنت السلطات المصرية، السبت تنفيذ حكم الإعدام بحق متشدد ليبي أدين في وقت سابق بتنفيذ هجوم استهدف قوات الأمن المصرية في منطقة الواحات غربي البلاد.

وقالت وزارة الدفاع المصرية في بيان تابعه "ناس"، (27 حزيران 2020)  إن "حكم الإعدام نفذ بحق الليبي عبد الرحيم المسماري العقل المدبر لهجوم الواحات الذي راح ضحيته 16 من رجال الشرطة في أكتوبر 2017".

وأضاف البيان أن "التهم التي أدين المسماري بها شملت "التأسيس والانضمام لتنظيم الفتح الإسلامي والإرهابي بدولة ليبيا واستهداف قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية وإتلاف أسلحتهم ومعداتهم واستحلال القيام بعمليات عدائية ضدهم واستهداف المنشآت العامة والحيوية".

كما شملت التهم "القتل العمد لعدد من ضباط وأفراد قوة مأمورية وزارة الداخلية لمداهمة أوكار التنظيم الإرهابي بمنطقة الواحات البحرية".

وألقت السلطات المصرية في نوفمبر 2017 القبض على المسماري، وهو من مدينة درنة الليبية، بعد ضربة جوية أودت بحياة باقي منفذي الهجوم.

وفي مقابلة مع إحدى القنوات المصرية بعد إلقاء القبض عليه، قال المسماري إنه ومقاتلين آخرين كانوا ينشطون انطلاقا من الصحراء الغربية في مصر منذ يناير عام 2017.

ويؤكد المسماري أنه وزملاؤه المتشددون يعتنقون فكرا قريبا من فكر تنظيم القاعدة وإنهم يعتبرون الولايات المتحدة العدو الأكبر لهم، ويعارضون تنظيم داعش أيضا.

وتقول السلطات المصرية إن المسماري تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية، لاستخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي، وتمهيدا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.