Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

سائرون يرجح لـ ناس نهاية الأزمة: الفتح وعدنا باستبدال الفياض

2018.12.08 - 17:56
App store icon Play store icon Play store icon
سائرون يرجح لـ ناس  نهاية الأزمة:  الفتح  وعدنا باستبدال الفياض

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

كشف تحالف سائرون، السبت, عن توافق مع تحالف الفتح بشأن استبدال مرشحه فالح الفياض، بمرشح آخر لحقيبة الداخلية، مؤكدا أن هذا التوافق سينهي  الأزمة، ويقدم حلولا للخروج من الخلاف الذي نتج بسبب "انقلاب البناء على اتفاق مسبق بين التحالفين" 

وقال النائب عن سائرون بدر الزيادي لـ"ناس" اليوم (8 كانون أول 2018)، ان "تحالف سائرون لا يريد تأخير تشكيل الحكومة، لكن كتلة البناء انقلبت على اتفاقنا المسبق معها، والذي تضمن 18 نقطة ونص على ان تكون الوزارات الأمنية وزارات مستقلة"، مبينا ان "رفضنا ترشيح الفياض جاء بسبب انقلاب تحالف البناء على الاتفاق".

وأكد "لا اعتراض لدينا بالتصويت على أي مرشح مستقل وتنطبق عليه الشروط، ونحن كسائرون لم نقدم مرشحين للحقائب، لكن يجب الالتزام بشروط الاتفاق، وان لا تكون الوزارات الأمنية خاضعة للأحزاب السياسية".

وتابع "تم خلال الساعات الأخيرة اجراء حوارات مع تحالف البناء لحسم الخلاف، وقد اقترح (البناء) أخيرا استبدال الفياض بمرشح آخر للداخلية"، مبينا ان "هناك تقاربا واضحا معهم بهذا الشأن، وقد يتم الاتفاق النهائي خلال الساعات المقبلة، الأمر الذي قد ينتهي بحسم الخلاف وتمرير المرشحين خلال الجلسة المقبلة".

وأضاف "كما ان موضوع حقيبة الدفاع قارب على الحسم"، مشددا على "أهمية التفاوض والتوافق بين الكتل السياسية لتمرير التشكيلة الحكومية ويبدأ عملها، وسنكون داعمين للحكومة".

من جهته، قال النائب عن تيار الحكمة رياض المسعودي ان "الحوارات مستمرة بين الكتل السياسية، بشأن إكمال تقديم مرشحي الكابينة الحكومية، وهناك قدر كبير من التفاهمات لتضييق مساحة الخلاف، والخروج بمرشحين يحظون بثقة البرلمان".

وأكد المسعودي لـ"ناس"، انه "من المتوقع ان تكون هناك رؤية مشتركة للخروج من هذه الأزمة، وتقديم مرشحين جدد، خلال الأيام القليلة المقبلة"، مشيرا الى ان "المعطيات الحالية تؤشر الحسم القريب، فالتفاهمات اقتربت من مرحلة النضوج".