Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

هيئة الحج: لم نتلق إشعاراً بشأن إلغاء الموسم.. مستعدون لأداء المناسك

2020.06.16 - 14:29
App store icon Play store icon Play store icon
هيئة الحج: لم نتلق إشعاراً بشأن إلغاء الموسم.. مستعدون لأداء المناسك

بغداد – ناس

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، الثلاثاء، عدم تلقيها أي اشعار من الجانب السعودي بشأن إلغاء موسم الحج للعام الحالي في ظل انتشار فيروس كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال رئيس الهيئة سامي المسعودي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (16 حزيران 2020)، إن "هناك وزارات ساندة في السعودية ليس من صلاحيتها التحدث بشأن موسم الحج"، مؤكداً "وجود تواصل مع الجانب السعودي وليس لديهم أي قرار بشأن موسم الحج للعام الحالي".

وأضاف أن"هيئة الحج لديها استعدادات كاملة لكنها ننتظر الجانب السعودي"، مبيناً أن "قضية الإلغاء منوطة بالدولة المضيفة نفسها وهي من تقرر بالتنسيق مع الصحة الدولية وفق آليات ومعطيات وتعليمات فإننا مستعدين لذلك".

وقالت منظمة الصحة العالمية، الاربعاء، إنها تتشاور مع المملكة العربية السعودية في مسألة تأجيل موسم الحج لهذا العام، موضحة أن "السعودية لم تتخذ قرارا بعد بتأجيل موسم الحج".  

وأوضحت الدكتورة داليا سمهوري، مديرة برنامج التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط،، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، وتابعه "ناس" (10 حزيران 2020)، أن "قرار مستقبل موسم الحج في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد قد يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة"، مشيرة أنه "في حالة الاستقرار على عودة الحج سوف يراعي شروط صحية معينة، وسوف يكون بالتنسيق بين المنظمة العالمية والمؤسسات السعودية".  

  

وأكدت سمهوري أن "تخفيف قيود التباعد الاجتماعي فى العالم يخصع للعديد من العوامل منها اقتصادي ومنها اجتماعي وكذلك صحي"، متابعة: "هناك عوامل تتعلق بقدرة الدولة على توفير مستويات من الرعاية الصحية".  

  وكانت بعض وسائل الإعلام تحدثت عن قرار سعودي قد يصدر قريبا ربما يتعلق بتخفيض كبير في أعداد الحجاج، لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا، بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف.  

  ويبلغ عدد الحجاج سنويا نحو 2.5 مليون، وتظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويا.