Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد طلبات رسمية.. تخصيص رحلة استثنائية لإجلاء عراقيين عالقين وجثامين من الهند

2020.05.26 - 15:04
بعد طلبات رسمية.. تخصيص رحلة استثنائية لإجلاء عراقيين عالقين وجثامين من الهند

بغداد- ناس

أعلن وزير النقل ناصر حسين الشبلي، الثلاثاء، عن تخصيص رحلة استثنائية الى الهند لإجلاء العراقيين العالقين، فضلا عن نقل جثامين من المتوفين من هناك.

 

وقال الشبلي في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 آيار 2020) إنه "تم تخصيص الرحلة الاستثنائية المرقمة AI445 يوم الأحد المقبل والذي ستنفذها احدى طائرات الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية إلى قطاع دلهي (الهند) لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين في هذا القطاع الذين ناشدوا الوزارة لاعادتهم الى ارض الوطن بسبب الظروف العصيبة التي يتعرضون لها جراء جائحة كورونا".

وبين وزير النقل أن "هذه الرحلة ستتضمن ايضاً نقل جثامين المواطنين الذين توفاهم الاجل خلال فترة العلاج التي كانوا يجروها في المستشفيات الهندية والتكفل باكمال كافة الاجراءات لتسهيل عملية نقلهم الى الاراضي العراقية مجاناً عن طريق المكتب الرسمي للناقل الوطني في الهند".

وأكد الشبلي على "التزام وزارة النقل بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتنسيق عالي المستوى مع خلية الازمة ولجنة الامر الديواني 55 لسنة 2020 ووزارتي الخارجية والصحة العراقية لاستحصال الموافقات الرسمية لتنفيذ الرحلات الاستثنائية للقطاعات الخارجية"، مشدداً على "اهتمامه الكبير بملف اجلاء المواطنين العراقيين الراغبين بالعودة الى ارض الوطن".

 

ودعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الاثنين، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى العمل على استكمال اعادة العالقين في السفارات العراقية بالخارج.  

وذكر بيان لمكتب الكعبي تلقى "ناس" نسخة منه، (25 ايار 2020)، أن "نائب رئيس البرلمان دعا رئيس اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية العليا مصطفى الكاظمي للتحرك العاجل باستكمال اعادة العراقيين العالقين في سفاراتنا في دول الخارج سيما الطلبة والجثامين وذويهم الموجودة في الهند والدول الاخرى".   

وقال الكعبي "سبق وان طالبنا االكاظمي الاستماع الى جملة المناشدات التي تصلنا من ابناء شعبنا في الخارج وتأكيدنا بكتاب رسمي على دعم الخطوط الجوية عبر توفير تخصيص مالي يمُكنها باعادة كل العالقين في الخارج سيما الجثامين والمرضى الموجودين في الهند"، مؤكدا ان "مسؤوليتنا جميعا الإسراع بعودتهم سالمين الى ارض الوطن باعتبارهم جزء من هذا البلد ولا يمكن تجاهل مطالباتهم الإنسانية  تحت أي ظرف".   

وطالب الكعبي الكاظمي بـ"أخذ هذا الموضوع الانساني على محمل الجد والتحرك العاجل لعودة احدى الجثامين"، مشدداً على "ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية مع السفارات العراقية لتثبيت الراغبين بالعودة واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية فور وصولهم الى مطارات البلاد".