Shadow Shadow
كـل الأخبار

وزير التعليم يحدد موعداً لاستئناف دوام الجامعات: ضوء أخضر من وزارة الصحة

2020.05.22 - 13:59
وزير التعليم يحدد موعداً لاستئناف دوام الجامعات: ضوء أخضر من وزارة الصحة

ناس – بغداد

اعلن وزير التعليم العالي نبيل عبد الصاحب، الجمعة، موافقة وزارة الصحة على عودة الدوام في الجامعات والبدء بالكورس المكثف والامتحانات لطلبة الدراسات العليا.

وقال عبد الصاحب في حديث متلفز، تابعه "ناس"، (22 ايار 2020)، "تم التنسيق مع وزارة الصحة لغرض اعادة الدوام في الجامعات والبدء بالكورس المكثف والامتحانات لطلبة الدراسات العليا ابتداءً من شهر حزيران القادم".

وأضاف، "بعدها سيتم تحديد موعد لطلبة الدراسات الاولية ولمدة شهر ونصف مع اعطاء كامل الحرية لمجالس الجامعات لاتخاذ القرارات المناسبة".

 

وكشف وزير التعليم العالي نبيل كاظم عبد الصاحب، الثلاثاء، عن الخيارات المتاحة لاكمال العام الدراسي الحالي.  

وقال عبد الصاحب في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه (19 ايار 2020)، "لدينا خياران من أجل اكمال العام الدراسي الحالي الأول هو وضع كورس مكثف عند رفع الحظر بشكل كلي وعودة الدوام الرسمي الى الجامعات"، مبيناً ان "الخيار الاخر هو تمديد العام الدراسي حتى بداية العام الدراسي الجديد اذا لم نتمكن من العودة الى الجامعات".  

واشار الوزير الى ان "التعليم الإلكتروني يستمر العمل به وهو وضع لغرض تواصل الطالب مع الأستاذ في هذا الظرف الاستثنائي"، موضحاً في ذات الوقت انه "لايمكن أن تكون الامتحانات إلكترونيا أو امتحانات الفاينل عبر التعليم الإلكتروني بل يجب ان يكون ورقياً".  

  

واعلن وزير التعليم العالي نبيل كاظم، الثلاثاء، عن وجود نية لتمديد العام الدراسي اذا استمرت زيادة الاصابات بفايروس كورونا، مؤكداً الاعتماد على الدراسات المكثفة داخل القاعات للطلبة.  

وقال كاظم في خلال استضافته في برنامج "اقصر الطرق" مع الزميل نبيل جاسم، وتابعه "ناس" (12 ايار 2020)، ان "لدينا برنامجا متكاملا لمعالجة واقع الطلبة في ظل ازمة كورونا"، لافتاً الى انه "سنعتمد على الدراسات المكثفة داخل القاعات للطلبة لترسيخ المنهج العلمي الذي تم دراسته في التعليم الالكتروني بعد الانتهاء من فايروس كورونا".  

واشار وزير التعليم العالي الى انه "اذا استمرت الزيادة بالاصابات بفايروس كورونا ولم نتمكن من العودة الى الدوام مع استمرار نظام التعليم الالكتروني الذي يعتبر مكمل وليس اساسي".  

واكد كاظم "العمل على تخفيض الاجور الدراسية في جميع الكليات الاهلية لهذا العام استجابة لمناشدات الطلبة واهاليهم خلال الاجتماع القادم لمجلس التعليم الاهلي"، لافتاً الى ان "المبالغ التي اخذت من قبل طلبة الاقسام الداخلية هذه السنه ستحول للعام المقبل".  

واضاف الوزير انه "سنصدر قراراً لامتحان الطلب المرقنة قيودهم"، مبيناً ان "66 جامعة وكلية اهلية في العراق، و ان البلد بحاجة الى لتوأمة جامعاته مع نظيرتها الاجنبية".  

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاربعاء، عن منح الجامعات صلاحية اتخاذ القرار المناسب بشأن استمرار العمل بتطبيق نظام المقررات من عدمه للعام الدراسي الحالي.  

وقال مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة إيهاب ناجي عباس، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (13 ايار 2020)، إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب وافق على منح الجامعات صلاحية القرار بشأن استمرار العمل بتطبيق نظام المقررات من عدمه على أن يدرس من الأقسام العلمية وتقدم توصية الى مجلس الكلية وترفع الى مجلس الجامعة للمصادقة عليها".    

وأضاف أن "بإمكان مجلس الجامعة الاستمرار بتطبيق نظام المقررات في الكليات والمعاهد كافة أو بعضها وفي حال عدم إمكانية التطبيق فيتم الرجوع الى النظام الدراسي المعتمد لديها سابقا".     

واشار الى أن "القرار جاء بالتشاور مع رؤساء الجامعات والأخذ بالحسبان عدم توفر بعض المستلزمات المادية والبشرية في بعض الجامعات فضلا عن المستجدات القاهرة للظرف الصحي الراهن".