Shadow Shadow
كـل الأخبار

رداً على نبيل شعيل..

قاسم السلطان ’يثبّت’ ملكية العراق لـ’سندباد’.. جولة بغدادية على ’البساط السحري’!

2020.05.20 - 11:05
قاسم السلطان ’يثبّت’ ملكية العراق لـ’سندباد’.. جولة بغدادية على ’البساط السحري’!

ناس - بغداد

بعد جدل واسع أثارته أغنية كويتية نسبت ’سندباد’ إلى الخليج، رد الفنان العراقي قاسم السلطاني بإعادة إنتاج مقدمة سلسلة الرسوم المتحركة التي خلدت قصص التاجر البغدادي في آذهان العراقيين.

وأعاد السلطان غناء مقدمة مسلسل ’مغامرات سندباد’ هو مسلسل رسوم متحركة ياباني من إخراج فوميو كوروكاوا (Fumio Kurokawa) ومن إنتاج شركة نيبون أنيميشن ويحوي 52 حلقة، حيث عرض لأول مرة في 1 أكتوبر1975 واستمر حتى 29 سبتمبر 1976.

ويقوم المسلسل مغامرات سندباد في الأصل على القصص القديمة المعروفة ألف ليلة وليلة، ومحورها السندباد هو بحار عربي من بغداد يهوى الإبحار والمغامرات وتحكى قصصه والمصاعب التي يواجهها ويتغلب عليها.

وجاء إنتاج الأغنية رداً على مشاركة الفنان الكويتي نبيل شعيل في أداء أغنية "باقون هنا" القديمة، والتي أثار تداول مقطع منها نسب سندباد إلى الخليج غضباً وسخرية واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

والأغنية التي حققت نجاحاً واسعاً عند اطلاقها من قبل إحدى شركات الاتصالات الكويتية في 2018، يقول مقطع فيها "سندباد كان بحاراً خليجياً عظيماً".

فيما رد السلطان في أغنيته بإطهار سندباد يتجول على ’بساطه السحري’ بين شوارع العاصمة بغداد، في محاولة لـ"تثبيت حق العراق في ملكية التاجر الأسطوري".