Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد ليلة احتجاجات ’ساخنة’ .. قائد شرطة الديوانية يتحدث لـ’ناس’ عن ملابسات اعتقال 4 نشطاء

2020.05.19 - 05:34
بعد ليلة احتجاجات ’ساخنة’ .. قائد شرطة الديوانية يتحدث لـ’ناس’ عن ملابسات اعتقال 4 نشطاء

الديوانية - ناس 

أكد قائد شرطة محافظة الديوانية، العميد حيدر حسن منخي، اليوم الثلاثاء، استقرار الأوضاع الأمنية داخل المحافظة، وعودة الهدوء إليها، بعد أحداث الأمس. 

وقال منخي، في حديث لـ" ناس " اليوم (19 أيار 2020 ) إن " هناك أشخاصاً حاولوا زعزعة الوضع الأمني في المحافظة، وتحويل مساره من الاستقرار إلى العنف من خلال خلق فتنة بين المتظاهرين والقوات الأمنية".

وأضاف، أن "الأوضاع في المدينة مستقرة وهادئة  بعد انتهاء أحداث الأمس، وانسحاب المعتصمين من أمام  دائرة الأمن الوطني بعد صدور أمر قضائي بإطلاق سراح المعتقلين الأربعة  بعد اعتقالهم صباح الأمس، وتحويلهم للأمن الوطني باعتبارها الجهة المعنية بالشكوى المقدمة ضدهم".

وأوضح  منخي، أن" القضاء في الديوانية كان له دور كبير في إنهاء الأزمة فضلاً عن الدور الكبير الذي لعبته نقابة المحامين  بعد تدخلها وتبنيها الدفاع عن المتظاهرين ومتابعة القضية إلى أن تم إطلاق سراح جميع الموقفين وهو ما ساعد على إنهاء التوتر الحاصل في المحافظة".

وأشارإلى أن " المتظاهرين كانوا على درجة كبيرة من الوعي  من خلال التعاون مع الاجهزة الامنية، وممارسة حقهم الدستوري في التظاهر السلمي، والذي نعمل على ضمانه وتهيئة الأجواء الملائمة له".

يذكر أن محافظة الديوانية شهدت أحداث عنف وإصابة متظاهر بعد لإطلاق الرصاص على معتصمين تجمعوا أمام دائرة الأمن الوطني، مطالبين  بالإفراج عن أربعة متظاهرين بارزين ضمنهم محاميين اثنين، تم اعتقالهم داخل محكمة استئناف القادسية وتحويلهم إلى الأمن واحتجازهم هناك بتهم تتعلق بمشاركتهم في تظاهرات أكتوبر التي شهدتها المحافظة.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن هذه المرة الاولى التي يتواجه بها الامن الوطني مع المواطنين بالسلاح والرصاص الحي، رغم مواجهات سابقة مع قوات الشرطة اثناء الاحتجاجات الشعبية ومارافقها من عنف مفرط تجاه المتظاهرين، إلا أنه لم يتدخل بتلك المواجهات مكتفيا بنشر عناصره داخل ساحة التظاهر .

 

بدورها علقت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، أمس، على الأحداث التي جرت في محافظة الديوانية بعد اعتقال 4 ناشطين بارزين في الحركة الاحتجاجية، فيما دعت رئيس الوزراء إلى التدخل قبل خروج الاوضاع عن السيطرة.   

وذكرت المفوضية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، الاثنين (18 أيار 2020)، إن "المفوضية تابعت بقلق بالغ واسف شديد الاحداث التي جرت في محافظة الديوانية هذا اليوم بين المتظاهرين والقوات الامنية". 

واشارت المفوضية الى انه "في الوقت الذي تشيد به المفوضية بسلمية التظاهرات والتعاون بين القوات الامنية والمتظاهرين في الفترة الماضية في عموم محافظات العراق فان المفوضية تدعو المتظاهرين والقوات الامنية في محافظة الديوانية الى ضبط النفس والتحلي بالحكمة والالتزام بضوابط التظاهر السلمي". 

كما دعت مفوضية حقوق الانسان الى "الابتعاد عن استخدام اي عنف مفرط واطلاق سراح المعتقلين"، فيما وجهتها دعوتها الى رئيس الوزراء "للتدخل العاجل تلافياً لتفاقم الوضع وخروجه عن السيطرة مما قد يولد تداعيات وانتهاكات لحقوق الانسان".